الفخرانى الرفاعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصوف وروحانيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا وما سَمِعْنا به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 718
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 73

انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ  فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ  لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ  إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون  الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما  منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ  والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا  وما سَمِعْنا به Empty
مُساهمةموضوع: انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا وما سَمِعْنا به   انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ  فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ  لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ  إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون  الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما  منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ  والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا  وما سَمِعْنا به Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:57 pm

انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ
فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ
لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ
إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون
الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما
منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ
والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا
وما سَمِعْنا بهذا غيرَ ذا الحِينِ
فَهُمْ على الظَّنِّ لا التَّحْقِيقِ بَذْلُهُم
وما تَحَقُّقُ أمْرٍ مِثْلَ مَظْنُونِ
نالوا مناصبَ في الدنيا وأخرجهم
حُبُّ المنَاصِبِ في الدُّنيا على الدِّينِ
قد طالَ ما طُرِدوا عنها وما انْطَردُوا
إلاَّ وقَوْمٌ عليها كالذِّبابينِ
وطَالما قُطِّعَ أَذْنابُ الكِلابَ لَهُمْ
فاسْتُخدِمُوا بَعْدَ تَقْطِيع المَصارِينِ
قد ينفعُ الناسَ حتى الحشُّ من غرضٍ
وغيرهُ من رياحينٍ وبشنينِ
ضُمَّانُ رِيحٍ بِطَيرٍ فَوْقَ طائِرِهمْ
يطيرُ والريحُ شُيَّاعٌ بمضمونِ
لَوْ أمْكَنَ الْقَوْمُ وَزْنُ المالِ لاتَّخَذُوا
له الموازينَ من بعدِ القبابينِ
وَمَسْحَهُمْ للسَّمواتِ العُلى افْتَعَلُوا
فيها كما يفعلُ المسَّاحُ للطينِ
ولم يبالوا برجمِ الغيبِم أحدٍ
كلَّا ولا برجومِ للشياطينِ
عزُّوا وأكرمهمْ قومٌ لحاجتهمْ
ما نَالَهُم بَعْدَ ذَاكَ العِزِّ مِنْ هُوْن
وطاعنوا الناسَ بالأقلامِ واستلبوا
مِنْهُمْ بِهَا كُلِّ مَعْلُومٍ ومَكْنُونِ
وَمِنْ مَواشٍ وَأَطْيارٍ وَآنِيَة
ٍ ومن زروعٍ وكيولٍ وموزونِ
لهم مواقفُ في حرب الشرورِ كما
حَرْبُ الْبَسُوسِ وَحَرْبٌ يَوْمَ صِفِّينِ
لايكتبون وصولاتٍ على جهة ٍ
مُفَصَّلاتٍ بأَسمَاءِ وَتَبْيِينِ
إلا يقولونَ فيما يكتبونَ لهُ
من الحقوقِ وماذا وقتُ تعيينِ
فَاسْمَعْ وَكاسِرْ وَحَسِّ الرِّيحَ يا فَطِناً
فلستَ أوَّلَ مقهورٍ ومغبونِ
همُ اللصوصُ ومن أقلامهم عُتُلٌ
بِهَا يَسَفُّونَ أَمْوَالَ السَّلاَطِينِ
وَكُلُّ ذَلِكَ مَصْرُوفٌ ومَصْرِفُهُمْ
لِلشَّيْخِ يُوسُف أبي هِبْصِ بْنِ لَطْمِينِ
وللشرابِوتبييتِ الخطاء بهِ
يجلو العُقارَ بأجناسِ الرياحينِ
وَلِلْعُلُوقِ وَأَنْواعِ الْفُسُوقِ مَعاً
وللخروقِ الكثيراتِ التلاوينِ
وَلِلبِغالِ الْوَطِيَّاتِ الرِّكابِ تَرَى
غلمانهمْ خلفهمْ فوقَ البراذينِ
وَلِلْمَنَادِيلِ فِي أَوْسَاطِ مَنْ مَلَكُوا
وَلِلْمَنَاطِقِ فيها وَالهَمايِينِ
وَلِلرِّيَاعِ العَوَالِي الارْتِفَاعِ بِناً
وَلِلْبَساتِين تُنْشَا وَالدَّكاكِينِ
وَلِلفَجَاجِ وَحُملاَنِ النِّعاجِ وَأطْـ
ـيارِ الدَّجاجِ وَأنْواعِ السَّمامِين
وللشَّباذي وللأنطاعِ تفرشُ في
تموزَ فوقَ رُخامٍ في الأواوينِ
وللمجالسِ في أوساطها خركٌ
وللطنافسِ في أيامِ كانونِ
ولستُ أحصرُ ألواناً لأطعمة
ٍ تَفَنَّنَ القَوْمُ فيها كُلَّ تَفْنِينِ
وَلِلْمَلابِسِ كَمْ ثَوْبٍ مُلَوَّنَة
ِ فيها العراقي مع الهندي والبوني
وكمَ ذخائرَ ما عند الملوكِ لها
مِثْلٌ فَمِنْ مُودَعٍ سَقْفاً وَمَدْقُونِ
وَكَمْ مجالِسِ أُنْسٍ عُيِّنَتْ لَهُمْ
تُنسِي الهُمُومَ وتُسْلِي كُلَّ مَحْزُونِ
وَكَمْ حُلِيِّ نِساءِ لا يُثَمِّنُهُ
مُقَوِّمٌ قَطُّ في الدُّنْيا بِتَثْمِينِ
فَقُلْ لِسُلْطَانِ مِصْر وَالشام مَعاً
ياقاهراً غيرَ مخفيِّ البراهينِ
ومن يُخوِّفُ من سيفٍ براحتهِ
ذوي السيوفِ وأصحابِ السكاكين
اكشف بنفسكَ أسواناً ومن معها
من الصعيدِ بلا قومٍ مساكينِ
عُمَّالُها قَدْ سَبَوْهُمْ مِنْ تَطَلُّبِهِمْ
ما لا يَكُونُ بِمَفْرُوضٍ ومَسْنُونِ
كُلٌّ تَرَى كاتِباً لِلسُّوءِ يُنْظِرُهُ
لنهبهم كم كذا عامٍ وكم حينِ
سَبَوا الرَّعِيَّة َ لَمْ يُبْقُوا عَلَى أَحَدٍ
ولا أمانة َ للقبطِ الملاعينِ
لاتأمننَّ على الأموال سارقها
ولا تُقَرِّبْ عدُوَّ الله وَالدِّين
وخلِّ غزوَ هُلاكو والفرنسِ معاً

واغْرُنَّ عَامِلَ أسْوَان تنالُ بِهِ
جَنَّاتِ عَدْن بِإحْسانِ وَتَمْكِينِ
وكُلَّ أمْثالِهِ في الْقِبْطِ أغْزُهُمْ
فالغزو فيهم حلال الدهر والحينِ
وَاسْلُبْهُمْ نَعماً قَدْ شاطرُوكَ بِها
كما يشاطرُ فلاَّحُ الفدادينِ
فقد تواطوا على الأموالِ أجمعها
وَفِذْلكُوا كُلَّ تِسْعِينٍ بِعِشْرِينِ
وَصانَعُوا كُلَّ مُسْتَوْفٍ إذَا رَفَعُوا
لَهُ الْحِسابَ بِسُحْتٍ كالطَّوَاعِينِ
قَسُّ الْقُسُوسِ وَمُطرَانِ المَطارِينِ
إمَّا بِرَسْم مِدَادٍ أوْ لِصابُونِ
وَلِلزُّيُوتِ وَإيقَادِ الْكَنَائِسِ كَمْ
وللدقيقِ المهيَّا للقرابينِ
فذاكَ في الصدقاتِ الجارياتِ بهِ
يُسْحَبْ عَلَى الوَجْهِ أَوْ يُقْلَبْ بِسجِّينِ
وكيف يقبلُ برَّاً من مصانعة
ٍ من كلِّ مسكينة ٍ فيه ومسكينِ
كم هكذا سرقوا كم هكذا ظلموا
كم هكذا أخذوا مالَ السلاطينِ
أتُركُ ذنبٍ وسؤالٌ لمغفرة
ٍ عِنْدَ الإلهِ لِقَوْمٍ كالمجانِينِ
وَقالَ قَوْمٌ لَقَدْ أَحْصَى مَنالَهُمْ
وقامَ فيها بمفروضٍ ومسنونِ
فَقُلْتُ وَالله مَا وَصْفِي لأنْشُرَها
فيما يقوم بهِ شرحي وتبييني
وإنما ذاك مجهودي ومقدرتي
وَطاقتِي في حِجاناتِ الثَّعابينِ












May 14, 2010, 03:14 AM
رقم المشاركة : 32

معلومات العضو

^كــاتم أســرار^










عاشَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ البُوصِيرِيْ

البوصيري




عاشَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ البُوصِيرِيْ
وحياة ُ الكلابِ موتُ الحميرِ
عاشَ قَوْمٌ مُذْ قِيلَ إنِّي قدمتُّ
فماتوا قبلي بوخز الصدورِ
لَسْتُ مِمَّنْ يَمُوتُ أوْ يَقْدُمُوني
وأبكي عليهم في القبورِ
وصحيحٌ بأنني كنتُ قد متُّ
وأحياني جودُ هذا الوزير








May 14, 2010, 03:14 AM
رقم المشاركة : 33

معلومات العضو

^كــاتم أســرار^










تجنبْ أحاديثَ الحسودش فواجبٌ

البوصيري




تجنبْ أحاديثَ الحسودش فواجبٌ
تجنبهُ فيما يقولُ ويفعلُ
وكلُّ حسودٍ ما عدتهُ ملامة
ٌ وكلُّ لئيمٍ ما عليه معَوَّلُ
مَتَى قال عَنِّي السُّوءَ عِنْدَكَ إنَّهُ
كذاك يقولُ السوء عنك وينقلُ



أَمَّا المَحَبَّة ُ فَهِيَ بَذْلُ نُفُوسِ
فَتَنَعَّمِي يَا مُهْجَتِي بالبُوسِ
بذلَ المحِبُّ لمن أحبَّ دموعهُ
وطوى حشاهُ على أحرِّ رسيسِ
صَدِّقْ وَقُلْ مَنْ لَمْ يَقُمْ كَقِيَامِهِ
لَمْ يَنْتَفِعْ مِنْهُ امْرُؤٌ بِجُلُوسِ
قَبِلَ الإِلهُ تَقَرُّبِي بِمَدِيحِهِ
وتوَجُّهي لجنابهِ المحروسِ
رُمتُ المسيرَ إليهِ أعجزني السُّرَى
وأباحني مرآهُ غير يئوسِ
أكْرِم بِيَوْمِ الأَرْبَعَاءِ زِيَارَة
ً لكَ إنهُ عندي كألفِ خميسِ
كلُّ اتصالاتِ السعيدِ سعيدة ٌ
بمثابة ِ التثليثِ والتسديسِ
شرفاً لشاذلة ٍ ومرسية ٍسرتْ
لَهُما الرِّياسَة ُ مِنْ أجَلِّ رَئيس
ما إنْ نَسَبْتُ إلَيْهما شَيْخَيْهِما
إلاَّ جلوتهما جلاء عروسِ












May 14, 2010, 03:15 AM
رقم المشاركة : 35

معلومات العضو

^كــاتم أســرار^










فداؤكَ من إذا رُمت امتنانا

البوصيري




فداؤكَ من إذا رُمت امتنانا
عليَّل أبى إلاَّ امتناعا
فلا عندي له نعمٌ تجازى
وَلا لِي عِنْدَهُ ذِمَمٌ تُرَاعَى
أباسطهُ وأحذرهُ كأني
أُمَارِسُ مِنْ خلائِقِهِ السِّباعا
فلا أنا آمنٌ منه ضراراً
ولاَ هُوَ آمِلٌ مِنِّي انْتِفاعاً
فلستُ أوُدُّهُ إلاَّ رياءً
وليس يودُّني إلا خداعا
أَضَعْت حُقُوقَهُ وأَضَاعَ حَقِّي
فيا لَكِ صُحْبَة ً ذَهَبَتْ ضَيَاعَا








May 14, 2010, 03:16 AM
رقم المشاركة : 36

معلومات العضو

^كــاتم أســرار^










قلْ لعليِّ الذي صداقتهُ

البوصيري




قلْ لعليِّ الذي صداقتهُ
على حقوقِ الإخوانِ مؤتمنهْ
أخوكَ قدْ عُوِّدتْ طبيعتهُ
بشربة ٍ في الربيعِ كلَّ سنهْ
والآنَق عفنتْ عليهِ وقد
هَدَّتْ قُواهُ وَجَفَّفَتْ بَدَنهْ
وَعاوَدَتْ يَوْمَها زِيارَتَهُ
وما اعتراها من قبلِ ذاك سنهْ
وَعادَ عِنْد القِيَامِ يَحْمِلُها
بِرَاحَتَيْهِ كأَنَّها زَمِنَهْ
جئتُ بها للطبيبِ مشتكياً
وَدَمْعَتِي كالْعَوَارِضِ الهَتِنَهْ
فقالَ عُدْ لي إذا احْتَمَيْتُ وكُلْ
في كُلِّ يومٍ دجاجة ً دَهنَهْ
كَيْفَ وُصُولي إلى الدَّجَاجة ِ والـ
ـبَيْضَة ُ عِنْدي كأَنَّها بَدَنَهْ
جزاكَ ربِّي إذا انسهلتُ بما
شرِبتُ عن كلِّ خَرْيَة ٍ حَسَنهْ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.forumegypt.net
 
انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا وما سَمِعْنا به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا وما سَمِعْنا به
» بأبي وأمي أنت يا خير الورى وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ فاقتْ محبةَ مَن على وجه الثرى لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ لا تنتهي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفخرانى الرفاعى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: