الفخرانى الرفاعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصوف وروحانيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنويم المغناطيسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 718
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 73

التنويم المغناطيسى Empty
مُساهمةموضوع: التنويم المغناطيسى   التنويم المغناطيسى Icon_minitime1الثلاثاء مارس 19, 2013 6:51 am

أسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء

الفيضيه القادريه

(( باب النظر المغناطيسى ))

الدرس الثاني عشر



اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية

(باب النظر المغناطيسى) الدرس الثانى عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب الظل والنور

منزل القران والانجيل والتوراة والزبور

والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور

القائل في محكم التنزيل " {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172"

أشهد ان الله ربى وأشهد ان محمد نبى

صلى الله عليه وسلم

شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى

اللهم صلى وسلم وبارك

على النور الاعظم

الحق الظاهر الباطن المعظم

صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى

وولى نعمتى القطب النورانى

والمعلم العرفانى

القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى

وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين

وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير

اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان

لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان

ولا يجور عليه الزمان

وهو علم العلوم

وفيه الاكسير المكتوم

وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر

من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر

والغوث والاقطاب

ومن هم من أهل هذا الجناب

وهذا العلم فيه ابواب

سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب

ونبسط غوامض العلوم

من المسكوت عنه والمكتوم

لصالح العباد والمريدين

بأذن الله رب العالمين

والله المستعان

وعليه الاعتماد والتكلان

وبأذن الله نستكمل ........... ........

الفصل الاول

النظر

}ثُمَّ نَظَرَ { المدثر21

احبابى احباب الفقير اليوم باذن الله نبدأ معا باب جديد من ابواب العرفان التى وعدناكم بها

نظهر بها الاسرار ونتكلم فيها بعلوم الظاهر والباطن

وهذا الباب من اهم الابواب التى يحتاجها المريد بل ويحتاجها ويحتاج الى معرفتها كل انسان

سوف نفهم ونتعلم في هذا الباب النظر المغناطيسى والنظر القاهر والاستمداد بالنظر والامداد بالنظر وغيره من العلوم والتى سيكون في كل درس منها تطبيقات مفيدة تطوى المسافات العرفانية وترتقى بالفهوم والنفوس والارواح والجساد والعقول والله المستعان

*****************

مقدمة صغيرة

ربما سمع بعضكم على النظرة المغناطيسية

او النظرة القاهرة وربما هى شىء غامض بالنسبة لكم او تعلمون ةعنها معلومات مغلوطة يشوبها الكثير من التدليس والتخريف والتحريف وافة هذا العصر ان المعلومة الخاطئة تسرى كالنار في الهشيم والمعلومة الزائفة هى تحرق ايضا كالنار من يتلقاها او يعمل بها

ولاننا وعدنا ان نظهر العلم ونحققه وندققه بامر الله تعالى وعونه

فاننا ايضا اخترنا من العلوم مايفيد السالك والقارىء

ويكون له تطبيق عملى يفيدنا في حياتنا العملية والعلمية والاخرة والاولى

ومن العلوم المفيدة والذى لم يحققه احد او يتحدث فيه احد

هو علم النظرة

والذى يرتبط بعلم العين تأثيرا وتأثرا والذى يحتوى ايضا على النظرة المغناطيسية ونظرة المدد وغيره

وسوف نوضح لكم كل عجيب ونفيدكم بما نستطيع والله المستعان وهو الولى الكريم

*******************

انواع النظر

نظر تبين واستكشاف

}ثُمَّ نَظَرَ {المدثر21

************************

نظر تدبر و نظر اعتبار

}قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ }آل عمران137

}وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأنعام99

}أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185

}قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }العنكبوت20

}فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الروم50

}أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا }محمد10

}أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ }ق6

}فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ }عبس24

}فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ }الطارق5

}أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }الغاشية17

*****************

نظر رعاية ومدد

}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ }البقرة104

}مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء46

****************

نظر استمداد

}يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ }الحديد13

************

نظر تجلى

}وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143

)ولما جاء موسى لميقاتنا) أي للوقت الذي وعدناه بالكلام فيه (وكلمه ربه) بلا واسطة كلاماً سمعه من كل جهة (قال رب أرني) نفسك (أنظر إليك قال لن تراني) أي لا تقدر على رؤيتي ، والتعبير به دون لن أُرى يفيد إمكان رؤيته تعالى (ولكن انظر إلى الجبل) الذي هو أقوى منك (فإن استقر) ثبت (مكانه فسوف تراني) أي تثبت لرؤيتي وإلا فلا طاقة لك (فلما تجلى ربه) أي ظهر من نوره قدر نصف أنملة الخنصر كما في حديث صححه الحاكم (للجبل جعله دكا) بالقصر والمد أي مدكوكاً مستوياً بالأرض (وخر موسى صعقاً) مغشياً عليه لهول ما رأى (فلما أفاق قال سبحانك) تنزيهاً لك (تبت إليك) من سؤال ما لم أؤمر به (وأنا أول المؤمنين) في زماني

نظر خوف

}أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاء الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً }الأحزاب19

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ }محمد20

نظر مسحور

}قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }الأعراف116

نظر العميان

}وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ {الأعراف198

}وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ {يونس43

**************

كما وردت الايات ايضا بانواع اخرى من النظر

سنتحدث عنها عند الحديث عن العين

ومنها

نظر اعراض

نظر قهر

نظر استمتاع

نظر جذب

نظر دفع

نظر مدد

نظر تصديق ويقين

نظر شرير

نظر طيب

نظر جارح

نظر شافى

************

ومن الجميل الذى فيه نظر

ان يأتى لفظ انظر في 7 ايات في سورة واحدة هى سورة النمل

1 - }وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ } النمل14

2 - } قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ } النمل27

3 - } اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ } النمل28

4 - } قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ } النمل33

5 - } قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ } النمل41

6 - } فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ } النمل51

7 - } قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ } النمل69

**************

وكما وردت الايات فلقد وردت الاحاديث في تبيان طبيعة النظر

فالنظر يتوجه بتوجه الفكر والعقل والروح

والروح تتبع النظر وهذه قاعدة مهمة جدا

***********

وهناك ايضا النظرة وهى مفرد نظرات

ومنها

النظرة الاولى

النظرة الاولى لك والثانيه عليك

النظرة السهم

النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفا من الله آتاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه رواه الحاكم

نظرة الفجأة

وعن جرير بن عبدالله قال: { سألت رسول الله صلى عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري } [رواه مسلم].

النظرة الشرعية

عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574

النظرة تتبعها النظرة

قال عليه الصلاة والسلام. { يا علي، لا تتبع النظرة النظرة؟ فإن لك الأولى، وليست لك الآخرة } [رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].

نظرة الزنى

} العينان تزنيان، وزناهما النظر { متفق عليه.

النظرة الاخيرة

روى البخاري في الصحيح عن عقبة بن عامر قال) صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات, ثم طلع المنبر فقال: إني بين أيديكم فرط, وأنا عليكم شهيد, وإن موعدكم الحوض, وإني لأنظر إليه من مقامي هذا, وإني لست أخشى عليكم أن تشركوا ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها. قال: فكانت آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم(

وهناك ايضا

النظرة الرحمانية

النظرة الشيطانية

نظرة النسر

نظرة النمر

نظرة الاسد

نظرة الثعلب

النظرة البيضاء

النظرة السوداء

النظرة الحمراء

والكثير.........

وغيرهم من النظرات التى سوف نشرحها

*************

ونعود الى قاعدة الروح تتبع النظر

اولا : البصر يتبع الروح فهل النظر يتبع الروح ؟

عن شداد بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر ، فإن البصر يتبع الروح ، وقولوا خيرا فإنه يؤمن على ما قال أهل الميت } رواه أحمد وابن ماجه ،

وفي الباب عن أم سلمة قالت : " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال : إن الروح إذا قبض تبعه البصر " أخرجه مسلم

. قوله : ( فإن البصر يتبع الروح ) قال النووي : معناه إذا خرجت الروح من الجسد تبعه البصر ناظرا إلى أين يذهب قال : وفي الروح لغتان التذكير والتأنيث قال : وفيه دليل لمذهب أصحابنا المتكلمين ومن وافقهم أن الروح أجسام لطيفة متخللة في البدن ،

البصر العادى لدى الإنسان لا يرى الملائكة والجن ( وهو نفس البصر الحديد لكن مغطى عليه بالغطاء (

وعندما يزاح هذا الغطاء عند الموت سيرى الميت كل شيئ حتى أنه يرىروحه وهي

تطلع وأحيانا يزاح هذا الغطاء قبل الموت بدقائق أو ساعات لذلك نسمع من البعض الذين هم على

فراش الموت أنهميرون الملائكة أو أنهم يرون الجنة إن كانوا صالحين

بل ان كشف الغطاء يتحقق للمشايخ والسالكين بنسب ودرجات

في حياتهم باذن الله ولذلك سمى الكشف والمقصود به كشف غطاء البصر

********************

ثانيا : الروح تتبع النظر فهل الروح تتبع البصر؟

هذا ماسوف نبينه بالتفصيل

مكونات النظر :

البصر ( بالعين ) – البصيرة – الفكر ( التمحيص-الاستقراء - التدبر - الاعتبار -الاستخلاص – النتائج (

كشف الغطاء

}لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ {ق22

}قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ {الأنعام104

************

اولا : البصر بالعين

العين هى اداة الرؤية في الانسان ( الانس والجان ) وفى الملائكة والحيوان

وهى من اكبر النعم اذا اقترنت بالايمان

ومن نعم الله تعالى على امة محمد صلى الله عليه وسلم

انه وهب النبى صلى الله عليه وسلم خصائص في الرؤية وانتقلت هذه الخصائص الى بعض ورثته باذن الله تعالى فما كان معجزة للنبى صلى الله عليه وسلم يجوز ان يكون كرامة للولى من امته صلى الله عليه وسلم

*****************

من خصائص الرؤية عند سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم

كان صلى الله عليه وسلم يرى في الظلام والضوء

عن ابن عباس وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يرى صلى الله عليه وسلم بالليل في الظلمة كما يرى بالنهار في الضوء

***************

كان صلى الله عليه وسلم يرى لملائكة والجن
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:
رأيت الملائكة تغسل حمزة بن عبد المطلب وحنظله ابن الراهب

****************

كان صلى الله عليه وسلم يرى الشياطين وكل خلق الله
عنانس رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:
رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق فوالذى نفسي بيده إني لأرى الشياطين تدخل من خلل الصفوف كأنها الحذف

********************

كان يرى صلى الله عليه وسلم من خلفه كما يرى من امامه ومن كل الجهات
عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أترون قبلتي هاهنا ؟ فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم ، إني لأراكم من وراء ظهري .

عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والذي نفسي بيده إني لأنظر إلى من ورائي كما أنظر إلى من بين يدي ، فسووا صفوفكم ، وأحسنوا ركوعكم وسجودكم.

********************

معنى عين في المعجم

عين :

ع ي ن : العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث { أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت } وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا

قال الله تعالى { ولتُصنع على عيني }

و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين

وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء

مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة

جمع أعيُن وعُيون :
) التشريح ) عُضو الإبصار في الإنسان والحيوان " له عينان كعَيْنَيْ الصقر ، - ألا إنّما العينان للقلب رائدٌ . . . فما تألفُ العينان فالقلب آلِفُ ، - { فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا } - { وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي } : لتصنع تحت رعايتي وحفظي وإكرامي "
• أخَذ بعَيْن الاعتبار : قدّر ، راعى أمرًا ما ، - أصابته العَيْنُ : حُسِد ، - أغمض عَيْنه عنه : تجاهله ، تغافله ، - أنت على عَيْني : يقال في الإكرام والحفظ جميعًا ، - إنسان العَيْن : نظرها الذي يبصر به الإنسان ، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه : اغتمّ ، حزن ، - بأعيننا : برعايتنا وتعليمنا ، - بنت العَيْن : الدّمعة ، - تحت أعيننا : على مرأى منّا ومنظر ، - خائنة الأعين : النّظرة المريبة أو المختلسة ، استراق النظر إلى ما لا يحلّ ، - رآه بالعَيْن المجرَّدة : رآه بدون الاستعانة بأجهزة مساعدة ، - رآه رأي العَيْن / رآه بأمِّ عَيْنه : لا مجال للشكّ في أنّه رآه ، - زهيد العَيْن : يقنع بالقليل ، - زوى ما بين عَيْنيه : قطّب ، عبس ، - سخين العَيْن : حزين ومُغْتمّ ، - سقَط من عَيْني : فقَد احترامَه ومكانته عندي ، - سواد العَيْن : ما أحاط بإنسانها ، - صديق عَيْن : منافق غدّار ، - عَبْد عَيْن : الذي يخدمك ما دامت عينك تراه فإذا زال عن عينك زال عن خدمتك ، - على الرأس والعَيْن : بكلّ سرور ، برغبة وحبّ ، - عَيْنا الميزان : الكفَّتان ، - عَيْن الإبرة : ثَقْبُها ، - عَيْن الدِّيك

**************

}الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً {الكهف101

والعين لا تبصر الا بنور يقع على الشىء

فتراه العين

الا عين الذاكرين

فانها تبصر بنور الذكر

وهذا حقا وليس تشبيها

كان هناك رجل من الذاكرين اعرفه

رحمه الله تعالى

وكان كبيرا في العمر

كان اغلب وقته يذكر في الليل

ثم يقوم بعد ذكره ليطفىء المصباح

فيجده مطفأ اصلا

نعم كان الرجل يذكر في الظلام

ولكنه لشدة الانوار يظن ان الغرفة مضيئة

فيذهب لاطفاء النور قبل نومه

فيفاجىء بانه اصلا كان مطفأ طوال الوقت

لقد غشيته الانوار الربانية

فاصبح يبصر بها

فاستوى عنده النهار والليل

فالكل عنده نهار

ولم يعد في حياته ظلام

لا في قلبه ولا فيما حوله

فاصبح يبصر بالليل كما يبصر بالنهار

فلا تتغير عليه الانوا

ر بل انه اصبح يبصر ايضا بالنهار

بانوار الذكر

وهى انوار قوية كاشفة

لا تخدع فيها الابصار

}إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ {الأعراف201

والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى

**********

حكمة من الفقير

من تعود على النظر الخاطىء

صارت عينه مقلوبة

وصار الخطأ من سماته وبه يبصر

هناك تجربة مشهورة قام به احد العلماء

لقد ارتدى نظارة ترى الاشياء مقلوبة

فارتبك فى البداية

و لكنه بعد فترة اعتادها

و اصبح يمارس حياتة بشكل طبيعى

و ذلك لتعود العينو المخ عليها

و بعدها خلع النظارة

فارتبكت حياته ايضا

بالرغم من انه رجع الىطبيعته

الى ان تعودت العين والمخ والنفس مرة اخرى

فحذارى ان ترتدى على بصرك نظارة مقلوبة

*******************

تطبيقات اليوم

اولا : مدخل الى علم القهر

قف امام مراة ولا يهم حجمها ولكن ليس في حمام

انظر الى صورتك في المراة

صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات

أذكر قاف ) حرف القاف ) بصوت مسموع ومفخم قوى

العدد 50 لا تزيد ولا تنقص

صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات

قبل اصابع يديك وهى مضمومة معا ثم امسح بها عينيك

ثانيا : تمرينات للعين

عند الاستيقاظ من النوم
ضع اصبعك امام منتصف عينك ثم اصعد به لاأعلي توقفثم خذ نفس عميق .
ضع اصبعك امام منتصف عينك مرة اخري ثم انزل به لأسفل دونان تحرك رقبتك فقط حرك

عيناكثم خذ نفس عميق
كرر التمرين و التنفس بعد كل مرة في اتجاه مختلف ) فوق - تحت - يمين - شمال (

بعد الانتهاء

اصنع دائرة بإصبعك ثم اتبعها بعيناك ثم اعكس دوران الدائرة

****************

ثالثا : تمرينات التنفس والطاقة

تمرين تنفس هام قبل الذكر

التنفس المتوالي
تنظيف ممرات الطاقة .

1- اجلس في وضع مريح مع استقامة الظهر .

2- ضع السبابة اليمنى بين الحاجبين .

3- زفير عميق .
4- أغلق فتحة الأنف اليمنى بواسطة الإبهام الأيمن .

5- شهيق من فتحة الأنف اليسرى مع العد حتى 4 .
6- احبس النفس مع غلق الأنف بواسطة الإبهام والإصبع الوسطى مع العد حتى 16 .
7- افتح فتحة الأنف اليمنى مع إبقاء فتحة الأنف اليسرى مغلقة ثم زفير مع العد حتى 8 .
8- شهيق من الفتحة اليمنى مع العد حتى 4 . 9- أغلق الأنف واحبس النفس مع العد حتى 16 .
10- افتح فتحة الأنف اليسرى ثم زفير مع العد حتى 8 . 11- شهيق من الفتحة اليسرى مع العد حتى 4 .
12- أغلق الأنف واحبس النفس مع العد حتى 16 . 13- افتح فتحة الأنف اليمنى ثم زفير مع العد حتى 8
. كرر هذا التمرين عشر مرات أو أكثر حسب مقدرتك





أسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء

الفيضيه القادريه

(( باب النظر المغناطيسى ))

الدرس الثالث عشر





احبابى احباب الفقير

لقد من الله على الانسان بان جعل له عينين وركب فيهما الابصار

{أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ }البلد8

فلماذا يتنازل الانسان عن نعمة الله ويسير كالاعمى في ضلال

{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179

العين يمكن ان تخدع

فكما اوضحنا في دروس سابقة كيف ان العين ترى

بعض الصور على غير حقيقتها

واوردنا لذلك نماذج من الصور في دروسنا السابقة

لذلك فان العين اذا لم يكن عليها حراسة ربانية

وترتبط بالعين الالاهية

وتنظر بالانوار الذكرية

فانها قد تدلس على صاحبها القضية

وتوقعه فيما لا يكون له حقيقة حقية

او يكون لله أمرا

فيريك كما يريد لنفاذ القدر لا كما هو في الحقيقة

وانظر لقول الله تعالى

{قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }الأعراف116

{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ }الأنفال44

بل ان للعين خائنة وقد تخون صاحبها اذا لم ينتبه

{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ }غافر19

رغم انها سوف تشهد عليه يوم القيامة

فبالعين جهاز تسجيل خفى يسجل كل المناظر التى رأيتها والتى ابصرتها

{حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }فصلت20

ومن ترعاه عين الله فلا يخف ولا يحزن

{وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ }هود37

{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }طه39

{وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ }الطور48

والحزن يمرض القلب والعين ولكن لا يعمى البصيرة

{وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }يوسف84

والفرح يعالج العين بل انه رد البصر

{اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ }يوسف93

وللطمس على اعين الاعداء

{وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ }يس66

وان للعين لذة وشهوات

{يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }الزخرف71

{كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ }الدخان54

وقرة العين هى تعبيرا عن السعادة والاطمئنان في الدنيا والاخرة

للولى ومنهم سيدتنا مريم عليها السلام

{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً }مريم26

وللام الجزعى كما في ام موسى

{إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى }طه40

وفى الازواج والزوجات

{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً }الفرقان74

وفى محبة الخلق والشفقة

{وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }القصص9

وفى الام الحزنى

{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }القصص13

وفى الاخرة

{فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }السجدة17

واما رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت قرة عينه في الصلاة

وقد طلب الله من رسوله صلى الله عليه وسلم ان يضع عينه على المؤمنين

{لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ }الحجر88

{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً }الكهف28

*******************

وكما قلنا سابقا ان العين هى بوابة للروح والنفس والادراك

وانتبهوا يا احباب الفقير جيدا

العين هى بوابة دخول وهى بوابة خروج

فيدخلها ظاهر

ويخرج منها باطن

فيدخل العين ماترى وما لا ترى

كل مايقع عليه بصرك تراه فيدخل الى وعيك

وكل مايقع علينه نظرك مما لا تراه هو يدخل ايضا باطنك

واما ما يخرج منها فهو

دموع

ودموع العين منها:

تكفير سيئات

توبة وخشوع

ندم على السيئات

حزنا للمفجوع

تعبيرا عن العجز

ولقد مدح الله اقوام بكت اعينهم من خشيته

ومدح اقواما لبكائهم لعجزهم عن خدمته

{وَلاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لاَ أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّواْ وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ }التوبة92

ومدح اقواما لبكائهم من خشيتهم

{وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً }الإسراء109

ومدح اقواما لدموعهم في محبته

ومدح اقواما دمعت اعينهم لمعرفته

{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }المائدة83

بل ان للشكر دموع

وللفرح دموع

وكله من العين يسيل

كما تسيل العيون من الارض والسماء

فان للارض عيون

{وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ }القمر12

وللسماء عيون

{فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ }الدخان29

وللجنات عيونا

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }الحجر45

وان الله تعالى هو الذى يضحكك ويبكيك

{وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى }النجم43

**************

وحرف عين عدده بالجمل 70

وهو نفس عدد يس

ونفس عدد كن

و عين عددها بالجمل = 130 وهى عدد كلمات (سلم - قل – مكمل- مكلم)

والعين = 161 وهى نفس عدد كلمة سنان ( وهى نصل الرمح)

ولاحظ اننا عندما ركبنا لها الف ولام اصبحت عين تجرح وعين تؤذى وعين كأنها رماح او سنان

ومن هنا نجدا سرا للعينتطابقها في الجمل والارواح مع جملة سنان

والعين قال فيها رسول صلى الله عليه وسلم ان العين حق

فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العين حق ,ولو كان شيءٌ سابقَ القدر لسبقته العين ,وإذا استُـغسلتم فاغسلوا) رواه مسلم .

عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العين تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر . قال الشيخ الألباني:حديث حسن انظر حديث رقم : 4144 في صحيح الجام

والحديث الذي رواه أحمد عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ دَخَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعَ صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي فَهَلا اسْتَرْقَيْتُمْ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. وفي رواية مالك في الموطأ عن عُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَفِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ قَالَ عُرْوَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَلا تَسْتَرْقُونَ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. والحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن إِسْرَائِيلَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ أَرْسَلَنِي أَهْلِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ وَقَبَضَ إِسْرَائِيلُ ثَلاثَ أَصَابِعَ مِنْ قُصَّةٍ فِيهِ شَعَرٌ مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ إِذَا أَصَابَ الإِنْسَانَ عَيْنٌ أَوْ شَيْءٌ بَعَثَ إِلَيْهَا مِخْضَبَهُ فَاطّلَعْتُ فِي الْجُلْجُلِ فَرَأَيْتُ شَعَرَاتٍ حُمْرًا

فائدة

يقول ابن القيم في كتابه الزاد: ومن الرُّقَى التى تردُّ العَيْن ما ذُكر عن أبى عبد الله السَّاجى ، أنه كان فى بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارِهَةٍ ، وكان فى الرفقة رجل عائن ، قلَّما نظر إلى شىء إلا أتلفه ، قيل لأبى عبد الله : احفَظْ ناقَتكَ مِنَ العائِن ، فقال : ليس له إلى ناقتى سبيل ، فأُخْبِرَ العائِنُ بقوله ، فتَحيَّنَ غَيبة أبى عبد الله ، فجاء إلى رَحْله ، فنَظر إلى الناقةَ ، فاضطربتْ وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأُخْبِرَ أنَّ العائِنَ قد عانها ، وهى كما ترى ، فقال : دُلُّونى عليه . فدُلَّ ، فوقف عليه، وقال :

بِسْمِ اللّهِ حَبْسٌ حَابِسٌ وَحَجَرٌ يَابِسٌ وَشِهَابٌ قَابِسٌ رَدَدْتُ عَيْنَ الْعَائِنِ عَلَيْهِ وَعَلَى أَحَبّ النّاسِ إلَيْهِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ ثُمّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ

فَخَرَجَتْ حَدَقَتَا الْعَائِنِ وَقَامَتْ النّاقَةُ لا بَأْسَ بِهَا



وحرف ع يشبه رأس الانسان من وجه

و اذا جمع عينان معا كل بمقابلة الاخر كما في عينا الانسان








وكذلك شكل العين يعطى اشارة للاستقبال الظاهرى والاستقبال الباطنى

كما يعطى اشارة للتأثير والتأثر

فاذا نظرت في عينى انسان فانك اما تجد فيهما لمعة او تجد فيهما سرا او تجد فيهما جذبا او تجد فيهما قلقا او تجد فيهما راحة او تجد فيهما قسوة او تجد فيهما حبا او تجد فيهما جهلا و الكثير

وهناك عيون حية وهناك عيون ميتة

وهناك عيون تقية وهناك عيون فاجرة

وهناك عيون تعطيك

وهناك عيون تشقيك

وهناك عيون تغويك

وهناك عيون لا تنظر اليها

وهناك عيون تراك ولا تراها وهى دوما ناظرة

اليك وبعضها يرعاك وبعضها يكيد لك

وهناك العين الكبرى الالاهية التى ترعاك

ولا ترعاك الا اذا نظر الحبيب اليك

فاذا طلبت نظره فانه يمدك بنظرة واذا نظرك

نظرك الله تعالى وجعلك باعينه

ومن عقاب الله وهو اقسى عقاب الا ينظر الله الىه

{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }آل عمران77

وهذه مصيبة كبرى نسأل الله العافية

سلم يارب سلم

اللهم لا تحرمنا من النظر اليك ولا تحرمنا من النظر الينا اللهم امين

ومن احب الله ورسوله ظهر في عينيه

وكان النظر اليه شفاء ودواء

وخيرا كثيرا

لذا فمن حضر تقيا او وليا او صالحا

فلا يحول نظره عنه ودائما ينظر اليه

فهو يستمد بهذه النظرة الخير الكثير

وتذكروا هذا الكلام من الفقير

نظرك الى خلق الله بالحب والرحمة والرأفة

تعطى به بكل نظرة خيرات وخيرات

من خيرات الدنيا والأخرة

فاللهم متعنا ومتعكم بأبصارنا واسماعنا

متاعا حق ولا تجعل نظرنا يقع الا في مرضاتك

وحيث تحب وترضى اللهم امين

وقد يسألنى حبيب

ولكن يافقير كيف نسيطر على الاخرين بالنظر لمقاصد شرعية ؟

وكيف نؤثر بالنظر؟

وكيف نستجلب المدد بالنظر؟

وماهى مداخل كشف الغطاء؟

وكيف ندفع العين الشريرة ؟

وكيف نتقى العين القاهرة ؟

كل هذا وأكثر اعدكم بالرد الشافى الوافى عليه

بل وبالتدبيرات والتدريبات عليه

بحول الله واذنه

والله المستعان

والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى

***************************

حكمة من الفقير

لا تنظر فى الناس وانظر فى نفسك

فلقد امرت ان تنظر فى نفسك

وتثاب عليه

ونهيت عن ان تنظر فى الناس وتحاسب عليه

*******************

تطبيقات اليوم

اولا : مدخل الى علم الدفع

قف امام مراة ولا يهم حجمها ولكن ليس في حمام

انظر الى صورتك في المراة

صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات

أذكر الاية

{وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }القلم51

خمس مرات

لا تزيد ولا تنقص

صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات

قبل اصابع يديك وهى مضمومة معا ثم امسح بها عينيك

*************

ثانيا : تمرينات للعين

فى اى وقت يتوفر لك من اليوم افتح نافذة تطل على شارع او حقل او امام بحر او نهر او فى حديقة المهم ان يكون هناك مجال متسع للرؤية

خذ نفسا عميقا

انظر إلى شيء بعيد

و بعدها مباشرة تنظر إلى شيء قريب

و كرر هذه العملية عدة مرات

انظر إلى أقصى نقطة يمكنك الوصول إليها بعينيك جهة اليمنى دون تحريك رأسك ثم حول نظرك إلى أقصى نقطة جهة اليسار

انظر إلى أعلى شيء يمكن أن تصل إليه عيناك دون تحريك رأسك

ثم حول نظرك إلى اسفل

عليك بتحريك مقلة عينيك في حركة دائرية إلى أعلى اليمين ثم اليمين ثم إلى اسفل ثم إلى اليسار ثم إلى أعلى

( كحركة عقارب الساعة )

و كرر ذلك عدة مرات

****************

ثالثا : تمرينات التنفس والطاقة

تمرين تنفس هام قبل الذكر

يركز العقل ،

ويزيد من اليقظة والانتباه ،

ويولد الحرارة الداخل


وهو التنفس مع تقلص الحلق لسماع صوت التنفس .

الطريقة :-
1- اجلس في وضع مريح مع استقامة الظهر ، أو استلق على ظهرك .
2- ابدأ بالتنفس العميق البطيء من الأنف .
3- اسمح للتنفس بأن يكون هادئاً مع تقلص خفيف للحلق محدثاً صوت حفيف ثابت في الشهيق والزفير .
لا يلزم أن يكون الصوت قوياً ولكن يكفي أن يسمعه شخص قريب منك .
4- أطل مدة الشهيق والزفير على قدر استطاعتك بدون أن تحدث أي توتر لجسمك ، وأن يكون الصوت متصلاً هادئاً .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.forumegypt.net
 
التنويم المغناطيسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفخرانى الرفاعى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: