الفخرانى الرفاعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصوف وروحانيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن الفارض التائيه 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 718
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 73

ابن الفارض التائيه 2 Empty
مُساهمةموضوع: ابن الفارض التائيه 2   ابن الفارض التائيه 2 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:36 pm

ابن الفارض التائيه 2
وأذهبتُ ، في تهذيبها ، كلَّ لذَّةٍ، *** بإبعادها عن عادِها ، فاطمأنَّتِ
202. ولم يبقَ هولٌ دونهَا ما ركِبتُهُ، *** وأشهدُ نفسي فيه غيرَ زكيَّةِ
203. وكلُّ مقامٍ ، عن سلوكٍ ، قطعتُهُ، *** عبوديّةً حقَّقتُها ، بعُبودةِ
204. وكنتُ بهاصباً ، فلمَّا تركتُ ما *** أريدُ ، أرادَتني لها وأحبَّتِ
205. فصِرتُ حبيباً ، بل محبّاً لنفسِهِ، *** وليسَ كقولٍ مرَّ ، نفسي حبيبتي
206. خرجتُ بها عني إليها ، فلمْ أعُد *** إليَّ ومثلي لا يقولُ برجعةِ
207. وأفردتُ نفسي عن خروجي تكرُّماً، ***فلمْ أرضهَا ، من بعدِ ذاكَ ، لصحبَتي
208. وغُيِّبتُ عن إفرادِ نفسي ، بحيثُ لا *** يُزاحمُني إبداءُ وصفٍ بحضرَتي
209. وهَا أنا أُبدي ، في اتِّحادي ، مبدئي، *** وأُنهي انتهائي في تواضُعِ رِفعَتي
210. جَلَتْ ، في تجلِّيها ، الوجودَ لناظري، *** ففي كلِّ مرئيٍ أراها برؤيةِ
211. وأُشهدتُ غيبي ، إذ بدَتْ ، فوجَدْتُني، *** هُنالكَ ، إيّاها ، بجلوةِ خلوتي
212. وطاحَ وجودي في شهودي ، وبِنْتُ عن ***وُجودِ شهودي ، ماحِياً ، غيرَ مُثبتِ
213. وعانقتُ ما شاهدتُ في محوِ شاهدي *** بمشهدهِ للصَّحوِ ، من بعدِ سكرتي
214. ففي الصَّحو ، بعدَ المحوِ ، لم أكُ غيرَهَا، *** وذاتي بذاتي ، إذ تحَلت تجلَّتِ
215. فوصفي ، إذ لم تُدعَ باثنينِ ، وصفُهَا، *** وهيئتُهَا ، إذ واحدٌ نحنُ ، هيئتي
216. فإن دُعِيَتْ كنتُ المُجيبَ ، وإن أكنْ *** منادًى أجابت منْ دعاني ، ولبَّتِ
217. وإن نطقَتْ كُنتُ المناجي ، كذاكَ إنْ *** قصَصتُ حديثاً ، إنَّما هي قصَّتِ
218. فقدْ رُفِعَتْ تاءُ المخاطَبِ بيننا ، وفي *** رَفعِهَا ، عن فُرقةِ الفرقِ ، رِفعَتي
219. فإن لم يُجوِّزْ رؤيةَ اثنين واحداً *** حِجَاكَ ، ولم يثبت لبُعدِ تثبُّتُ
220. سأجْلو إشاراتٍ ، عليكَ ، خفِيةً، *** بها كعِباراتٍ ، لديّكَ ، جَليّةِ
221. وأُغربُ عنها مُغرباً ، حيثُ لاتَ حي *** نَ لبسٍ ، بتبياني سماعٍ ورؤيةِ
222. وأثبتُ بالبرهانِ قولي ، ضارباً *** مثالَ محقٍّ ، والحقيقةُ عُمدَتي
223. بمتبوعةٍ ، يُنبيكَ ، في الصَّرعِ ، غيرُها *** على فمِها في مسِّها ، حيثُ جُنَّتِ
224. ومِنْ لُغةٍ تبدو بغيرِ لسانها، *** عليهِ براهينُ الأدلَّة صحتِ
225. وفي العلمِ ، حقاً ، أن مُبدي غريبِ ما *** سمعتَ سواهَا ، وهيَ في الحسِّ أبدتِ
226. فلو واحداً أمسيتَ أصبحتَ واجداً، *** مُناَزلةً ، ما قلتهُ عن حقيقةِ
227. ولكن على الشِّركِ الخفِّي عكفتَ ، لو ***عرفتَ بنفسِ ، عن هدى الحقِّ ، ضلَّتِ
228. وفي حُبِّهِ مَنْ عزّ توحيدُ حِبِّهِ، *** فبالشِّركِ يصلى منهُ نارَ قطيعةِ
229. وما شانَ هذا الشأنَ منكَ سِوى السِّوى، ***ودعواهُ ، حقّاً ، عنكَ إن تُمحَ تثبُتِ
230. كذا كنتُ حيناً ، قبلَ أن يُكشَفَ الغِطَا *** مِنَ الَّلبسِ ، لا أنفكُّ عن ثنويَّةِ
231. أروحُ بفقدٍ ، بالشهودِ مؤلِّفي، *** وأغدوا بوَجْدٍ ، بالوجودِ مُشتِّتي
232. يُفرِّقني لُبّي ، التزاماً ، بمحضَري، *** ويجمعُني سَلبي ، اصطلاماً ، بِغَيْبَتي
233. أخالُ حضيضي الصَّحوَ ، والسكرَ معرَجي *** إليها ، ومَحوِي مُنتهى قابَ سِدرتي
234. فلمَّا جَلوْتُ الغينَ عني اجتليتُني *** مفيقاً ، ومِني العينُ بالعينِ قرَّتِ
235. ومِنْ فاقتي ، سُكراً ، غنيتُ إفاقةً، *** لدى فَرقي الثَّاني ، فَجمعي كَوَحدَتي
236. فجاهِدْ تُشاهدْ فيكَ منكَ ، وراءَ ما *** وصفتُ ، سكوناً عن وجودِ سكينةِ
237. فمِن بعدَ ما جاهدتُ شاهدتُ مشهدي *** وهاديَّ لي إيَّايَ ، بل بيَ قُدرتي
238. وبي موقفي ، لا بلْ إليَّ توجُّهي، *** كذاكَ صلاتي لي ، ومِنَى كعبتي
239. فلا تكُ مفتوناً بحسنِك ، مُعجباً *** بنفسِكَ ، موقوفاً على لَبْسِ غِرَّةِ
240. وفارقْ ضلالَ الفرقِ ، فالجمعُ مُنتِجٌ *** هُدى فِرقةٍ ، بالاتِّحادِ تحدَّتِ
241. وصرِّحْ باطلاقِ الجمالِ ولا تقلْ *** بتقييدهِ ، ميلاً لزخرفِ زينةِ
242. فكُلُّ مَليحٍ ، حُسنهُ ، مِنْ جَمالها، *** مُعارٌ لهُ ، بل حُسنُ كلِّ مليحةِ
243. بها قيسُ لبْنى هامَ ، بلْ كلُّ عاشقٍ، *** كمجنونِ ليلى ، أو كُثيِّرِ عَزَّةِ
244. فكلُّ صبَا منهم إلى وصفِ لَبْسِهَا، *** بصورةِ حُسنٍ ، لاحَ في حُسنِ صورةِ
245. وما ذاكَ إلاَّ أنْ بَدَتْ بمظاهرٍ، *** فظنُّوا سِواهَا ، وهيَ فيها تجلَّتِ
246. بَدَتْ باحتِجابٍ ، واختفتْ بمظاهرٍ *** على صِبغِ التَّلوينِ في كلِّ بَرزةِ
247. ففي النَّشأةِ الأولى ترَاءتْ لآدمٍ *** بمظهرِ حَوّا ، قبلِ حُكمِ الأمومةِ
248. فهامَ بها ، كيمَا يكونَ بها أباً، *** ويظهرَ بالزَّوجينِ حُكمُ الُبنوَّةِ
249. وكان ابتدا حُبِّ المظاهِرِ بعضَها *** لبعضٍ ، ولا ضدُّ يُصَدُّ ببغضةِ
250. وما برِحَتْ تبدو وتخفَى ، لِعلَّةٍ، *** على حَسَبِ الأوقاتِ في كلِّ حِقبةِ
251. وتظهرُ للعُشَّاقِ في كلِّ مظهرٍ، *** منَ الَّلبس ، في أشكالِ حُسنٍ بديعةِ
252. ففي مرَّةٍ لُبنى ، وأُخرى بُثينةً، *** وآوِنَةً تُدعَى بعزَّةَ عزَّتِ
253. ولسنَ سِوَاها ، لا ولا كُنَّ غيرهَا، *** وما إنْ لها ، في حُسنها ، من شريكةِ
254. كذاكَ بحكمِ الاتِّحادِ بحُسنهَا، *** كمَا لي بَدَت ، في غيرِهَا وتزيَّتِ
255. بدوتُ لها في كلِّ صبّ متيَّمٍ، *** بأيِّ بديعٍ حُسنُهُ وبأيَّةِ
256. وليسُوا ، بغيري في الهوَى ، لتقدُّمٍ *** عليَّ ، لسبقٍ في اللَّيالي القديمةِ
257. وما القومُ غيري في هواهَا ، وإنَّما *** ظهرتُ لهم ، للَّبس ، في كلِّ هيئةِ
258. ففي مرَّةٍ قيساً ، وأخرى كُثيراً، *** وآونةً أبدو جميلَ بُثينةِ
259. تجَّليتُ فيهم ظاهراً ، واحتجبتُ با *** طِناً بِهم ، فاعجَبْ لكشف بسترةِ
260. وهُنَّ وهم ، لا وَهْنَ وَهْمٍ مظاهرٌ *** لنا ، بتجلِّينا بحُبٍّ ونضرةِ
261. فكلُّ فتى حُبٍّ أنا هو ، وهيَ حِ *** بُّ كلِّ فتى ، والكلُّ أسماءُ لُبسةِ
262. أسامٍ بها كنتُ المسمَّى ، حقيقةً، *** وكنتُ ليَ البادي بنفسٍ تخفَّتِ
263. وما زلتُ إيَّاها ، وإيَّايَ لم تزلْ، *** ولا فرقَ ، بل ذاتي لِذاتي أحبَّتِ
264. وليس معي ، في الملكِ ، شئٌ سِوَايَ *** والمعيَّةُ لم تخطُرْ على ألمعيَّةِ
265. وهذِي يَدي ، لا أنّ نفسي تخوَّفتْ *** سواي ، ولا غيري ، لخيري ، ترجَّتِ
266. ولا ذلَّ إخمالٍ لذكري توقّعتْ، *** ولا عِزّ إقبالٍ لشكري توخّتِ
267. ولكن لصدِّ الضّدِّ عن طعنه على *** عُلا أولياءِ المنجدينَ ، بنجدتي
268. رجعتُ لأعمالِ العبادةِ ، عادةَ، *** وأعددتُ أحوالَ الإرادةِ عُدَّتي
269. وعُدتُ بنسكي ، بعد هتكي ، وعُدتُ منْ ***خلاعةِ بسطي ، لانقباضٍ بعِفّةِ
270. وصُمتُ نهاري ، رغبةً في مثوبةٍ، *** وأحييتُ ليلي ، رهبةً من عقوبةِ
271. وعمَّرتُ أوقاتي بوِرْدٍ لِوَارِدٍ، *** وصَمْتٍ لِسَمْتٍ ، واعتكافٍ لحُرمةِ
272. وبنتُ عَنِ الأوطانِ ، هجرانَ قاطعٍ *** مُواصلةَ الإخوانِ واخترت عُزلتي
273. ودققتُ فكري في الحَلالِ ، تورُّعاً، *** وراعَيتُ ، في إصلاحِ قوتي ، قوَّتي
274. وأنفقتُ من يُسر القناعةِ ، راضياً *** من العيشِ ، في الدُّنيا بأيسَرِ بُلغةِ
275. وهذَّبتُ نفسي بالرّياضةِ ، ذاهباً *** إلى كشفِ ما ، حُجبُ العوائدِ ، غطّتِ
276. وجرَّدْت ، في التَّجريدِ ، عزمي ، تزَهُّداً، ***وآثرتُ ، في نُسكي ، استجابةَ دعوَتي
277. متى حِلتُ عن قولي : أناهِيَ ، أو أقُلْ، *** وحاشَا لمثلي ، إنَّها في حلّتِ
278. ولستُ على غيبٍ أُحيلكَ ، لا ولا *** على مستحيلٍ ، موجبٍ َسَلْبَ حيلةِ
279. وكيفَ ، وباسْمِ الحقِّ ظَلّ تحقُّقي، *** تكونُ أراجيفُ الضّلالِ مُخيفَتي
280. وهَا دِحيةٌ ، وافَى الأمينَ نبّينا، *** بصورتِهِ ، في بدءِ وحْي النَّبوءةِ
281. أجبريلُ قُل لي : كانَ دحيةَ ، إذ بدا *** لِمُهدي الهدى ، في هيئةٍ بشريّةِ؟
282. وفي علمِهِ ، من حاضريهِ ، مزيّةٌ، *** بماهيّةِ المرئيِّ من غيرِ مريةِ
283. يرى مَلَكاً يُوحي إليهِ ، وغيرُهُ *** يرى رجُلاً يُدعَى لديهِ بصُحبةِ
284. ولي ، مِن أتمِّ الرُّؤيتَينِ ، إشارةٌ، *** تُنزِّهُ عن رأى الحلولِ ، عقيدتي
285. وفي الذِّكرِ ذكرُ اللبس ليس بمنكرٍ، *** ولم أعْدُ عن حكمي كتابٍ وسُنّةِ
286. منحتُكَ علماً ، إنْ تُرِدْ كشفَهُ ، فَردْ *** سبيلي ، واشرَع في اتِّباع شريعتي
287. فمنبَعُ صدِّى من شرابٍ ، نقيعهُ *** لديَّ ، فدعني من سرابِ بقيعةِ
288. ودونكَ بحراً خُضتُهُ ، وَقفَ الأُلَى *** بساحلِهِ ، صوناً لموضِعِ حُرمتي
289. ولا تقربوا مالَ اليتيمِ ، إشارةٌ *** لكفِّ يدٍ صُدَّتْ له ، إذ تصدّتِ
290. وما نالَ شيئاً منهُ غيري سوى فتَىً، ***على قدمي ، في القبضِ والبسطِ ، ما فتي
291. فلا تعشُ عن آثارِ سَيريَ ، واخشَ غي *** نَ إيثار غيري ، واغشَ عينَ طريقتي
292. فؤادي ولاهَا ، صاحِ ، صاحي الفؤادِ في *** ولايةِ أمري ، داخلٌ تحتَ إمرتي
293. ومُلكَ مَعالي العِشقِ مُلكي ، وجُندي ال *** مَعاني ، وكلُّ العاشقينَ رعيَّتي
294. فتى الحبِّ ، ها قدْ بِنتُ عنهُ بحكمِ مَنْ *** يراهُ حِجاباً ، فالهوَى دونَ رُتبتي
295. وجاوزتُ حدَّ العِشقِ ، فالحبُّ كالقِلى، ***وعن شأوِ معراجِ اتّحاديَ ، رِحْلتي
296. فطِبْ بالهوى نفساً ، فقدْ سُدْتَ أنفس ال *** عِبادِ مِنَ العُبَّادِ ، في كلِّ أمَّةِ
297. وفُز بالعُلى ، وافخر على ناسكٍ علا *** بظاهِرِ أعمالٍ ، ونفسٍ تزكتِ
298. وجُزْ مُثقلاً ، لو خفَّ طفَّ مُوكَّلاً *** بمنقولِ أحكامٍ ، ومعقولِ حكمةِ
299. وحُزبالولا ميراثَ أرفعِ عارفٍ *** غدا همُّهُ إيثارَ تأثيرِ هِمَّةِ
300. وتِهْ ساحباً ، بالسُّحبِ ، أذيالَ عاشقٍ، *** بوصلٍ ، على أعْلى المَجَرَّةِ جُرَّتِ
301. وجُلْ في فنون الاتِّحادِ ولا تَحِدْ *** إلى فئةٍ ، في غيرهِ العمرَ أفنَتِ
302. فواحدُهُ الجمُّ الغفيرُ ، ومَنْ غدا *** هُ شِرذمةٌ ، حُجَّتْ بأبلغِ حُجَّةِ
303. فمُتَّ بمعناهُ ، وعِشْ فيهِ أو فمُتْ *** مُعنَّاهُ ، واتبَعْ أُمَّةً فيهِ أمَّتِ
304. فأنتَ بهذا المجدِ أجدرُ مِنْ أخي اج *** تهادٍ ، مُجِدٍّ عن رجاءٍ وخِيفةِ
305. وغيرُ عجيبٍ هزُّ عطفيكَ ، دونهُ، *** بِأهنَا ، وأنهَى لذَّةٍ ومسرَّةِ
306. وأوصافُ من تُعزى إليهِ ، كمِ اصطفَت *** مِنَ النَّاسِ منْسيّاً وأسماهُ أسمَتِ
307. وأنتَ على ما أنتَ عنِّى نازحٌ، *** وليسَ الثُّريَّا ، للثرَى ، بقرينةِ
308. فطورُكَ قدْ بُلِّغتهُ ، وبلغتَ فو *** ق طورِكَ ، حيثُ النَّفسُ لم تكُ ظُنَّتِ
309. وحَدُّكَ هذا ، عندهُ قِفْ ، فعنهُ لو *** تقدَّمتَ شيئاً ، لاخترقتِ بجذوةِ
310. وقدري ، بحيثُ المرءُ يُغبَطُ دونهُ *** سُمُوّاً ، ولكن ، فوق قدركَ ، غِبْطتي
311. وكلُّ الوَرى أبناءُ آدمَ ، غيرَ أنّ *** ني حُزْتُ صحوَ الجمع ، من بينِ إخوتي
312. فسعي كليميُّ ، وقلبي منبَّأُ *** بأحمد ، رؤيا مُقلةٍ أحمدية
313. وروحي للأرواح روحٌ ، وكل ما *** ترى حسناً في الكون من فيض طينتي
314. فذرْ لي ما قبلَ الظهورِ عرفتُهُ *** خصوصاً ، وبي لم تدرِ في الذَّرِّ رُفقتي
315. ولا تُسمِني فيها مُريداً ، فمَنْ دُعي *** مُراداً لها ، جَذباً ، فقيرٌ لعصمتي
316. وألغِ الكُنى عنِّي ، ولا تَلغُ ألكَناً *** بها ، فهيَ من آثارِ صيغةِ صنعَتي
317. وعن لقبي بالعارفِ ارجع ، فإنْ ترَ ال *** تَّنابُزَ بالألقابِ ، في الذِّكرِ ، تُمقَتِ
318. فأصْغرُ أتباعي ، على عينِ قلبهِ، *** عرائسُ أبكارِ المعارفِ ، زُفَّتِ
319. جَنى ثمرَ العرفانِ من فرعِ فِطنةٍ، *** زكا باتِّباعي ، وهوَ من أصلِ فِطرتي
320. فإن سِيلَ عن معنىً أتى بغرائبٍ، *** عن الفهمِ جلَّتِ ، بلْ عنْ الوَهمِ دقَّتِ
321. ولا تدعُني فيها بنعتٍ مقرَّبٍ، *** أراهُ بحكمِ الجمعِ فرقَ جريرةِ
322. فوصليَ قطعي ، واقترابي تباعدي، *** ووُدِّي صَدِّى ، وانتهائي بَداءتي
323. وفي مَنْ بها ورَّيتُ عنِّي ، ولمْ أُرِدْ *** سوايَ ، خلعتُ اسمي ورسمي وكنيتي
324. فسِرتً إلى ما دونَهُ وَقفَ الألَى، *** وضلَّتْ عقولٌ ، بالعوائدِ ضلَّتِ
325. فلا وَصْفَ لي ، والوصفُ رَسمٌ ، كذاكَ الا ***سمُ وَسمٌ ، فإن تَكنى ، فكَنِّ أوِ انعتِ
326. ومِن أنا إيّاها إلى حيثُ لا إلى *** عَرَجْتُ ، وعَطَّرْتُ الوجود برجعَتي
327. وعنْ أنا إيَّايَ لباطن حكمةٍ، *** وظاهرِ أحكامٍ ، أقيمتْ لدعوتي
328. فغايةُ مجذوبي إليها ، ومُنتهى *** مُراديهِ ما أسلفتُهُ ، قبلَ توبتي
329. ومِنِّي أوجُ السابقينَ ، بزعمهِمْ *** حضيضُ ثَرى آثارِ موضع وَطأتي
330. وآخرُ ما بعدَ الاشارةِ ، حيثُ لا *** ترقِّى ارتفاعٍ ، وَضْعُ أوَّلِ خَطْوتي
331. فما عالمٌ إلاَّ بفضلي عالمٌ، *** ولا ناطقٌ في الكونِ إلاَّ بِمِدْحتي
332. ولا غروَ أن سُدْتُ الألَى سبقوا ، أو قدْ *** تمسَّكتُ ، من طهَ ، بأوثقِ عُروةِ
333. عليها مجازيُّ سلامي ، فإنَّما *** حقيقتُهُ منِّي إلَّيّ تحيَّتي
334. وأطيبُ ما فيها وجدتُ بِمبتدا *** غرامي ، وقدْ أبدَى بِهَا كلَّ نذرةِ
335. ظهوري ، وقدْ أخفيتُ حاليَ مُنشداً *** بها ، طرباً ، والحالُ غيرُ خفيَّةِ
336. بدتْ ، فرأيتُ الحزمَ في نقضِ توبتي، *** وقامَ بها عندَ النُّهى عُذرُ مِحنتي
337. فَمنها أماني منْ ضَنى جسدي بِها، *** أمانيُّ آمالٍ سَخَتْ ، ثمَّ شحَّتِ
338. وفيها تلافي الجسمِ ، بالُّسقمِ صحَّةِ *** له ، وتلافُ الَّنفسِ نفسُ الفتوَّةِ
339. ومَوتي بِها ، وَجداً ، حياةٌ هنيئةٌ، *** وإنْ لم أمُتْ في الحبِّ عِشتُ بغُصّةِ
340. فيا مُهجتي ذوبي جَوىً وصبابةً، *** ويا لوعَتي كوني ، كذاكَ ، مُذيبتي
341. ويا نارَ أحشائي أقيمي ، مِنَ الجوَى، *** حَنايَا ضُلوعي ، فهيَ غيرُ قويمةِ
342. ويا حُسنَ صبري ، في رِضى من أُحبُّها، *** تجمَّل ، وكن للدَّهرِ بي غيرَ مُشمِتِ
343. ويا جَلَدي ، في جنبِ طاعةِ حُبِّها، *** تحمَّل ، عَداَكَ الكَلُّ ، كُلَّ عظيمةِ
344. ويا جسَدي المُضنَى تسَلَّ عن الشِّفَا، *** ويا كبِدي ، مَنْ لي بأنْ تتَفتَّتي
345. ويا سقَمي لا تُبْقِ لي رَمقاً ، فقدْ *** أبيتُ ، لبُقيا العِزِّ ، ذُلَّ البقيَّةِ
346. ويا صحَّتي ، ما كانَ من صُحبتي انْقضى، ***ووصلُك في الأحشاءِ ميتاً كهجرَةِ
347. ويا كُلَّ ما أبقَى الضَّنى منِّي ارتحِلْ، *** فما لَكَ مأوىً في عظامٍ رميمةِ
348. ويا ما عسَى منِّي أُناجي ، توهُّماً *** بياءِ النّدا ، أُونِستُ منكَ بوحشةِ
349. وكلُّ الَّذي ترضاهُ ، والموتُ دونَهُ، *** بهِ أنا راضٍ ، والصَّبابةُ أرضَتِ
350. ونفسيَ لمْ تجزَعْ باتلافهَا أسىً، *** ولو جَزِعَتْ كانت بغيري تأسَّتِ
351. وفي كُلِّ حيٍّ كلُّ حيٍّ كَميِّتٍ *** بها ، عندَهُ قتْلُ الهوى خيرُ مَوْتَهِ
352. تجمَّعتِ الأهواءُ فيها ، فمَا ترى *** بها غيرَ صبٍّ ، لا يَرى غيرَ صَبوةِ
353. إذا سَفرَتْ في يومِ عيدٍ تزاحمَتْ *** على حُسنهِا أبصارُ كلِّ قبيلةِ
354. فأرواحُهُم تصبُوا لِمعنى جمالِهَا، *** وأحداقُهُم من حُسنِها في حديقةِ
355. وعنديَ عيدي ، كُلَّ يومٍ أرى بهِ، *** جَمالَ مُحيّاها ، بعينٍ قريرةِ
356. وكلُّ اللَّيالي ليلةُ القدرِ ، إنْ دنَتْ، *** كما كُلُّ أيَّامِ اللِّقا يومُ جُمعةِ
357. وسَعي لها حَجٌّ ، بهِ كُلُّ وَقفةٍ، *** على بابها ، قدْ عادلَتْ كُلَّ وَقفةِ
358. وأيُّ بلادِ اللّهِ حَلَّتْ بها ، فما *** أراها ، وفي عيني حَلَتْ ، غيرَ مكَّةِ
359. وأيُّ مكانٍ ضمَّها حرمٌ ، كذا *** أرى كلَّ دارٍ أوطنت دارَ هجرةِ
360. وما سكَنَتهُ فهوَ بيتٌ مقدَّسٌ، *** بقُرَّةِ عيني فيهِ ، أحشايَ قرَّتِ
361. ومسجدي الأقصى مسَاحبُ بُردِها، *** وطيبي ثرَى أرضٍ ، عليها تمَشَّتِ
362. مَواطنُ أفراحي ، ومَرْبَى مَآربي، *** وأطوارُ أوطاري ومأمنُ خِيفتي
363. مَغانٍ ، بها لمْ يدخُلِ الدَّهرُ بيننا، *** ولا كادَنَا صرفُ الزَّمانِ بفُرقةِ
364. ولا سَعَتِ الأيَّامُ في شَتِّ شملِنَا، *** ولا حَكَمَتْ فينا اللَّيالي بِجَفوةِ
365. ولا صَبَّحَتنا النَّائباتُ بِنَبْوَةٍ، *** ولا حدَّثتنا الحادِثاتُ بنكبةِ
366. ولا شنَّعَ الوَاشِي بصدٍّ وهِجرةٍ، *** ولا أرْجَفَ اللَّلاحي ببيْنٍ وسلوَةِ
367. ولا استيقظتْ عينُ الرَّقيبِ ، ولمْ تزلْ *** عليَّ لهَا ، في الحبِّ ، عيني رقيبتي
368. ولا اختُصَّ وقتٌ دونَ وقتٍ بطيبةِ، *** بها كلُّ أوقاتي مواسِمُ لذَّةِ
369. نهاري أصيلٌ كلُّهُ ، إن تنسَّمتْ *** أوائِلُهُ منها بِردِّ تحيَّتي
370. ولَيليَ فيها كلهُ سحَرٌ ، إذا *** سَرَى لي منها فيهِ عرفُ نُسيمةِ
371. وإنْ طرَقَتْ ليلاً ، فشهريَ كلهُ *** بها ليلةُ القدرِ ، ابتهاجاً بزَوْرَةِ
372. وإن قرُبتْ داري ، فعاميَ كُلهُ *** ربيعُ اعتِدالٍ ، في رياضِ أريضَةِ
373. وإن رَضِيَتْ عني ، فعمريَ كلهُ *** زمانُ الصِّبا ، طيباًً ، وعصرُ الشَّيبةِ
374. لئن جَمَعتْ شملَ المحاسنِِِ صورةً *** شهِدتُ بها كلَّ المعاني الدَّقيقةِ
375. فقدْ جَمَعَتْ أحشايَ كلُّ صبابةٍ *** بها ، وجَوىً يُنبيكَ عن كلِّ صبوةِ
376. ولِمْ لا أُباهي كلَّ من يدَّعي الهوى *** بها ، وأُناهي في افتخاري بحُظوةِ
377. وقدْ نلتُ منها فوقَ ما كنتُ راجياً، *** وما لَمْ أكُنْ أمَّلتُ من قربِ قُربتي
378. وأرغَمَ أنفَ البينِ لُطفُ اشتِمالَهَا *** عليَّ ، بما يُربى على كلَّ مُنيةِ
379. بها مثلَ ما أمسيتُ أصبحتُ مُغرماً، *** وما أصبحتْ فيهِ من الحسنِ أمسَتِ
380. فلو منحَتْ كلَّ الورَى بعضَ حُسنها، *** خلا يوسُفٍ ، ما فاتَهُم بمزيَّةِ
381. صرفتُ لها كًلِّي ، على يدِ حُسنها، *** فضاعفَ لي إحسانُها كلَّ وُصْلَةِ
382. يشاهدُ مني حُسنهَا كلُّ ذرَّةٍ، *** بها كلُّ طَرْفٍ جالَ في كلِّ طرفةِ
383. ويُثنى عليها فيَّ كلُّ لطيفةٍ، *** بكلِّ لسانٍ ، طالَ في كلِّ لفظةِ
384. وأنشقُ رَيَّاها بكلِّ دقيقةٍ، *** بها كلُّ أنفٍ ناشقٍ كلَّ هَبَّةِ
385. ويسمعُ مني لفظها كلُّ بضعةٍ، *** بها كلُّ سَمعٍ سامِعٍ مُتنصِّتِ
386. ويَلثمُ مني كلُّ جزءٍ لِثامَها *** بكلِّ فمٍ ، في لَثمِهِ كلُّ قُبلةِ
387. فلو بَسَطتْ جسمي رأت كلَّ جوهرٍ *** بهِ كلُّ قلبٍ فيهِ كلُّ محبَّةِ
388. وأغرَبُ ما فيها استجَدتُ ، وجادَ لي، ***بهِ الفتحُ ، كشفاً ، مُذهِباً كلَّ رِيبَةِ
389. شهودي بعينِ الجمعِ كلَّ مَخالِفٍ، *** وليَّ ائتلافٍ ، صَدُّهُ كالمَوَدَّةِ
390. أحَبّني الَّلاحي ، وغارَ ، فلاَمَني، *** وهامَ بها الواشي ، فجارَ برِقبَةِ
391. فشُكري لِهذا حاصِلٌ حيثُ برُّها *** لِذا واصِلٌ ، والكلُّ آثارُ نِعْمَتي
392. وغيري على الأغبارِ يُثني ، وللسِّوى، *** سِوايَ ، يُثنِّى منهُ عِطفاً لِعَطفتي
393. وشُكريَ لي ، والبِرُّ مِنيَ واصِلٌ *** إليَّ ، ونفسي ، باتِّحادي ، استبدَّتِ
394. وثَمّ أمورٌ تمّ لي كَشفُ سِترِها *** بصَحوِ مُفيقٍ عَن سِوايَ تغطَّتِ
395. وعَنيَ بالتَّلويحِ يَفهَمُ ذائِقٌ، *** غنِيٌّ عنِ التَّصريحِ للمُتعَنِّتِ
396. بها لم يَبُحْ مَنْ لم يُبحْ دمَهُ ، وفي ال *** إشارَةِ مَعنًى ، ما العِبَارةُ حُدَّتِ
397. ومَبْدأ إبْداها اللَّذانِ تسبَّبا *** إلي فُرْقتي ، والجَمعُ يأبَى تشتُّتي
398. هما مَعنَا في باطنِ الجَمعِ واحدٌ، *** وأربعةٌ في ظاهرِ الفرقِ عُدَّتِ
399. وإنِّي وإيَّاها لذاتُ ، ومَنْ وَشَى *** بها ، وثنى عنها صِفاتٌ تبدَّتِ
400. فذا مُظهِرٌ للرُّوحِ ، هادٍ ، لأفقِهَا، *** شُهوداً ، بدا في صيغةٍ مَعنويَّةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.forumegypt.net
 
ابن الفارض التائيه 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفخرانى الرفاعى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: