الفخرانى الرفاعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصوف وروحانيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا الحلاج: هو أبو المغيث الحسين بن منصور.. وكان أبوه يعمل في حلج القط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 718
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 73

والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا  قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا  ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا  الحلاج: هو أبو المغيث الحسين بن منصور.. وكان أبوه يعمل في حلج القط Empty
مُساهمةموضوع: والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا الحلاج: هو أبو المغيث الحسين بن منصور.. وكان أبوه يعمل في حلج القط   والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا  قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا  ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا  الحلاج: هو أبو المغيث الحسين بن منصور.. وكان أبوه يعمل في حلج القط Icon_minitime1السبت يناير 05, 2013 5:44 am

والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا
قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا
ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا
الحلاج: هو أبو المغيث الحسين بن منصور.. وكان أبوه يعمل في حلج القطن ونسجه - كان من عظماء الصوفية- وعبر عن مدرسته في التصوف ورؤاه فيها شعراً.. وقد جنى عليه ذلك الابداع بما حمله من الالتباسات وربما الصرخات المدوية حتى ذهبت بروحه شهيداً لعقيدته في الإتحاد التام مع الإرادة الإلهية عن طريق الشوق والاستسلام للألم والمعاناة.. دعونا نتأمل في هذه المختارات من شعره فهي الأقدر عن الحديث عنه رحمه الله رحمة الابرار.. (المحــــرر)
(1)
ياويح روحي من روحي
لبيك، لبيك، ياسري ونجوائي *** لبيك، لبيك، ياقصدي ومعنائي
أدعوك بل أنت تدعوني إليك فهل *** ناديت إياك أم ناديت إيائي؟
ياعين عين وجودي يا مدى هممي *** يا منطقي وعباراتي وايمائي
يا كل كلي، يا سمعي ويا بصري *** يا جملتي وتباعيضي واجزائي«1»
يا كل كلي، وكل الكل ملتبس *** وكل كلك ملبوس بمعنائي
يا من به علقت روحي فقد تلفت *** وجداً فصرت رهينا تحت أهوائي
أبكي على شجني من فرقتي وطني *** طوعاً، ويسعدني بالنوح أعدائي
أدنو فيبعدني خوفي فيقلقني *** شوق تمكن في مكنون أحشائي
فكيف أصنع في رحب كلفت به؟ *** مولاي، قد مل من سقمي أطبائي«2»
قالوا تداو به منه ، فقلت لهم: *** يا قوم ، هل يتداوى الداء بالداء «3»
حبي لمولاي أضناني وأسقمني *** فكيف أشكو الى مولاي مولائي
إني لأرمقه والقلب يعرفه *** فما يترجم عنه غير ايحائي
يا ويح روحي من روحي، فوا أسفي *** على مني فإني اصل بلوائي
كأنني غرق تبدو أنامله *** تغوثاً وهو في بحر من الماء
وليس يعلم ما لاقيت من أحد *** الا الذي حل مني في سويدائي
ذاك العليم بما لاقيت من دنف *** وفي مشيئته موتي وإحيائي
يا غاية السؤل والمأمول يا سكني *** ياعيش روحي، يا ديني ودنيائي
قل لي- فديتك- يا سمعي ويا بصري *** لم ذل اللجاجة في بعد واقصائي
إن كنت بالغيب عن عيني محتجباً *** فالقلب يرعاك في الإبعاد والنائي

(2)
العارفون صحبي
للعلم أهل وللإيمان ترتيب *** وللعلوم وأهليها تجاريب
والعلم علمان: منبوذ ومكتسب *** والبحر بحران: مركوب وموهوب
والدهر دهران: مذموم وممتدح *** والناس اثنان: ممنوح ومسلوب
فاسمع بقلبك ما يأتيك عن ثقة *** وانظر بفهمك فالتمييز مرهوب
إني ارتقيت الى طود بلا قدم *** له مراق على غيري مصاعيب«4»
وخضت بحراً ولم يرسب به قدمي *** خاظته روحي وقلبي منه مرغوب
حصباؤه جوهر لم تدن منه يد *** لكنه بيد الافهام منهوب
شربت من مائه ريا بغير فم *** والماء قد كان بالأفواه مشروب
لأن روحي قديماً فيه قد عطشت *** والجسم ما مسه من قبل تركيب
اني يتيم ولي آب الوذ به *** قلبي لغيبته ما عشت مكروب«5»
أعمى بصير، وإني ابله فطن *** ولي كلام، إذا ما شئت مقلوب
وفتية عرفوا ما قد عرفت فهم *** صحبي ومن يحظ بالخيرات مصحوب
تعارفت في قديم الذر انفسهم *** فأشرقت شمسهم والدهر غريب«6»

(3)
سر السرائر
سرالسرائر مطوي بإثبات *** في جانب الأفق من نور،بطيات
فكيف والكيف معروف بظاهره *** فالغيب باطنه للذات بالذات«7»
تاه الخلائق في عمياء مظلمة *** قصدا ولم يعرفو غير الاشارات
بالظن والوهم نحو الحق مطلبهم *** نحو السماءيناجون السماوات
والرب بينهم في كل منقلب *** محل حالاتهم في كل ساعات
وما خلوا منه طرف العين- لو علموا- **** وماخلا منهم في كل أوقات

الأمام الحافظ الفقيه ابن حجر الهيثمى

تواترت الأدلة والنقول فما يحصى المصنف مايقول
بأن المصطفى حي طري هلال ليس يطرقه أفول
وأن الجسم منه بقاع لحد كورد لايدنسه الذبول
وأن الهاشمي بكل وصف جميل لا يغيره الحلول
وأن الدود لا يأتي إليه كذا الآفات ليس لها وصول
ولم تأكل الغبراء لحما ولا عظماَ وأثبت ما أقول
وتأتيه الملائك كل وقت تحييه وتسمع مايقول
وتأتيه بأرزاق حسان وبر حيث يأمرها الجليل
وصوم ثم حج كل عام يجوز عليه بل لا يستحيل
ويطهر للصلاة بماء غيب ويقضيها بذا ورد الدليل
يصلى في الضريح صلاة خمس دواماَ لا يمل ولا يميل
كذا الأعمال تعرض كل يوم عليه كي يسر بها الرسول
فإن كانت صلاة قام يدعو إلى المولى ليقبل ما يقول
وإلا غير ذلك فهو يدعو ليغفرها وقد صفح الجليل
وبقعته التي ضمت حقاَ رياض من جنان تستطيل
كذا اللحد الذي ضم الطوايا تشرف حين حل به النزيل
وأفضل من سموات وأرض وأملاك بأفلاك تجول
ومن عرش ومن جنات عدن وفردوس بها خير جزيل
وفى القبر الشريف تراه حيا إلى كل البقاع له وصول
وكل الأنبياء كذاك حقاَ بأجداث لهم ظل ظليل
ولم تعلم مقابرهم بأرض يقيناَ غير ما سكن الرسول
وفي حبرون أيضا ثم غارً به رسل كرام والخليل
ولولا أنه حي حري بإدراك كما نقل الفحول
لما سعت الشموس إليه حقاَ تسلم حين تطلع أو تزول
وما كان الحجيج إليه يسعى ويرجو أن يكون له قبول
كذاك النوق فى البوادي ينادي لها الحادي وطاب لها المقيل
تمد رقابها شوقا إليه وأدمعها كسيل إذ يسيل
ويلقاهم اذا وفدوا عليه وينظرهم إذا ازدحم القفول
ويسمعهم إذا صلوا عليه بأذنيه فقصر ياملول
ومن لم يعتقد هذا بطه يقيناَ فهو زنديق جهول
عبيد هيثمي مستجير بمن حطت بساحته الحمول
عليه الله صلي كل وقت مدي الأيام ماشدت حمول
وال والصحابة ماتدانى من الأقطار سيل إذ يسيل


(4)
والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا«8»
قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا«9»
ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا«10»

(5)
ردو على فؤادي
وقال:
أنتم ملكتم فؤادي *** فهمت في كل واد
ردوا علي فؤادي *** فقد عدمت رقادي
أنا غريب وحيد *** بكم يطول انفرادي
أنا سقيم عليل *** فدوائي بدواك
أجري حشاشة نفسي *** في سفن بحر رضاك
أنا حبيس فقل لي: *** متى يكون الفكاك؟
حتى يظاهر روحي *** ما مضها من جفاك
طوبى لعين محب *** حبوتها من رؤاك
وليس في القلب واللـ ***ــب موضع لسواك
(6)
حال الدنيا
دنيا تخادعني كأنني ***لست أعرف حالها
حظر الإله حرامها ***وأنا اجتنبت حلالها
مدت الي يمينها ***فرددتها وشمالها
ورأيتها محتاجة ***فوهبت جملتها لها
ومتى عرفت وصالها ***حتى أخاف ملالها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.forumegypt.net
 
والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا الحلاج: هو أبو المغيث الحسين بن منصور.. وكان أبوه يعمل في حلج القط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والله يا خير الخلائق ان لـــى ... قلبا مشوقا لا يروم ســـواك وبحق جاهك اننى بك مغــرم... والله يعلم اننى اهـــــــــواك قد فقت يا طه جميع الانبيـــا ... نور فسبحان الذى ســـواك والله يا ياسين مثلك لم يكن ... فى العالمين وحق من نباكا
» طول عمرى باخاف من الحب وسيرة الحب
» من ديوان الحلاج
» الشاعر الحلاج
» أبو حسين الحلاج.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفخرانى الرفاعى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: