الأمير أبو فراس الحمداني
يوم بـسـفـح الـديـر لا أنـساه يوم عمـرت العـمر فيه بـفتـية فكــأن عزّتـهم ضــياء نهاره ومهفهف للـغصـن حـسن قوامه نازعــته كأسـا كأن ضيـاءهـا في ليـلة حـسنت بـود وصالـه فكأنمـا فـيه الــثريـا إذ بـدت والبدر منـتصف الضــياء كـأنه ظبـي لـو أن الفــكر مـرّ بخده فحرمت قرب الوصل منه مـثل ما واحتز رأسـا طــالما من حـجره يوم بـعـيـن الله كـان وانـمـا يوم عـليه تـغيرت شمس الضحى لا عذر فيه لـمهجة لـم تـنفـطر تباً لـقـوم تـابعـوا أهـواءهـم اتراهم لـم يسـمعــوا ما خصه أرعى لـه دهري الذي أولاه من نورهـم أخذ الزمان بهاه وكأن أوجههم نجـوم دجـاه والظبي منه إذا رنا عــيناه لما تبدّت فـي الـظلام ضياه فـكـأنـها من حـسنه إيـاه كـف يشير الـى الذي يهـواه متبسم بالكـف يـستـر فـاه من دون لحـظة ناظر أدمـاه حرم الحسيـن الماء وهو يراه أدنــته كفــا جـده ويـداه يملـي لظلم الـظالمــين الله وبكت دما مـما رأتـه سـماه أو ذي بـكـاء لـم تفض عيناه فيما يــسوءهم غـدا عـقبـاه فيه النبـي مـن الـمقــال اباه
--------------------------------------------------------------------------------
(62)
اذ قال يـوم غديــر خـم مـعلـنا هذي وصـيته الـيـه فـافهــموا واقروا مــن الـقرآن ما في فضله لو لم تـنزّل فــيه إلا ( هـل أتى ) مَن كان أول مَـن حوى القرآن من مَن كان صاحب فتح خيبر من رمى مَن عاضد المختـار من دون الورى مَن خصه جبريل مـن رب الـعلا أظـننـتــم أن تـقـتـلوا أولاده أو تشربوا من حـوضـه بيـمـينه أنسـيتـم يوم الــكـســاء وانه يـا رب انـي مـهـتد بهـداهـم اهـوى الـذي يـهـوى النبي وآله مذ قال قبــلي فـي قـريض قائل من كـنت مـولاه فذا مولاه يا من يـقول بأن ما أوصاه وتأملوه واعرفـوا فحــواه من دون كل مــنزّل لكـفاه لفظ النبي ونـطـقـه وتـلاه بالكف منــه بابه ودحــاه مَن آزر المـختـار من آخاه بتحـية مــن ربـه وحـباه ويظلكــم يـوم المعاد لـواه كأسا وقد شـرب الحسين دماه ممن حواه مـع النـبي كـساه لا اهتدي يوم الـهدى بـسواه أبـدا واشنأ كل مَـن يشنــاه ويـل لمى شفعاؤه خــصماه
--------------------------------------------------------------------------------
(63)
الأمير ابو فراس الحارث بن سعيد الحمداني العدوي التغلبي.
وابو فراس بكسر الفاء وتخفيف الراء من أسماء الأسد.
ولد بمنبج سنة 320 وقتل يوم الاربعاء لثمان خلون من ربيع الآخر في حرب كانت بينه وبين غلام سيف الدولة سنة 357 ومقتضى تاريخ ولادته ووفاته ان يكون عمره 37 سنة ، نشأ ابو فراس في عشيرة عربية صميمة تقلب أفرادها في الملك والامارة قرونا عديدة وكانت لهم أحسن سير ة مملؤة بمحاسن الأفعال وجميل الصفات من كرم وسخاء وعز وإباء وصولة وشجاعة وفصاحة وبراعة. وسيف الدولة المتقدم في الرياسة والامارة والشجاعة والكرم وأبو فراس الفائق بشعره فيهم والمتميز بشجاعته وفروسيته وهو أمير جليل وقائد عظيم أكبر قواد سيف الدولة وشجاع مدره وشاعر مفلق وعربي صميم تجلت فيه الاخلاق والشيم العربية وهو امير السيف والقلم ومن حقه إذ يقول : واني لـنزّال بـكل مخوفـة واني لجـرار لكـل كتيـبة سيذكرني قومي اذا جدّ جدهم كثير إلى نزالها النظر الشزر معودة أن لا يخل بها النصر وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
وكل شعره يعطيك صورة عن عظمة شخصيته. اما ولاؤه لأهل البيت عليهم السلام فيكفي شاهدا عليه قصيدته العالية المسماة بالشافية وكلها في أهل البيت وظلم بني العباس لهم. وأولها :
--------------------------------------------------------------------------------
(64)
الـحق مهتـضم والدين مـخـترم والناس عندك لانـاس فيحـفظهم (1) إنـي أبيـت قليل النـوم أدقــني وعـزمة لا يـنـام الـليل صاحبها يُصـان مـهري لأمر لا أبـوح به وكـل مائـرة الـضبعين مسرحها وفتـية قلـبهم قــلب إذا ركبـوا يا للـرجــال أما لله مـنـتصر بنو عـلـيّ رعايـا فــي ديـارهـم محلّئـون فأصفى شـربـهم وشل فالأرض إلا عــلى مـلاكها سعة فما السـعيد بهـا إلا الذي ظـلموا للمتقين مــن الدنـيـا عـواقبها أتفخرون عـلـيهـم لا أبـا لكـم ولا تـوازن فـيما بيــنكم شرف ولا لكم مثلهـم في المجد مـتصل ولا لعرقكـم مـن عرقـهم شـَبَه قـام النبي بهـا « يوم الغدير » لهم حتى إذا أصبحت في غير صاحبها وصيّروا أمرهـم شورى كــأنهم وفـيء آل رسـول الله مقتـسم سوم الـرعـاة ولا شـاء ولا نعم قلب تصـارع فــيه الهم والهمم إلا عـلى ظـفر في طـيّـه كرم والدرع والرمح والصمصامة الحذم (2) رمـث الجزيرة والخذراف والعنم (3) وليـس رأيـهم رأيا اذا عـزمـوا من الطغـاة ؟ أمـا لله مـنتقم والأمر تـملـكه النسـوان والخدم عند الورود وأوافـى ودّهـم لـمم والمــال إلا على أربـابه ديــم وما الشـقي بهـا إلا الـذي ظلموا وإن تعجّل منها الــظالـم الاثـم حتى كـأن رسول الـله جدّكــم ولا تساوت لكم فـي مـوطن قـدم ولا لجـدّكـم معـشـار جدّهــم ولا نتثـيلتــكم من أمـهـم أمـم (4) والله يــشهد والأمـلاك والأمــم باتت تنـازعهـا الــذؤبان والرخم لا يـعرفون ولاة الحــق أيـــّهم
--------------------------------------------------------------------------------
1 ـ احفظه : اغضبه فغضب.
2 ـ الحذم من السيوف بالحاء المهملة : القاطع.
3 ـ مار : تحرك الضيع والعضد كناية عن السمن. الرمث بكسر الميم المهملة : القاطع خشب يضم بعضه الى بعض ويسمى الطوف. الحذراف بكسر الخاء : نبات.
4 ـ نثيلة هي أم العباس بن عبد المطلب. الامم : القرب.
--------------------------------------------------------------------------------
(65)
تالله مـا جهل الأقـوام مـوضعـها ثم ادّعاها بـنو العـباس ملــكهـم لا يذكـرون إذا ما معــشر ذكروا ولا رآهم أبــو بكر وصـاحبــه فهل هـم مدّعوهـا غـير واجـبة ؟ أمّا عـلـيّ فأدنى من قـرابتــكم أينكر الحـبـر عبـد الله نـعمـته ؟ بئس الجزاء جزيـتم في بنـي حسن لا بيعة ردّعـتـكم عن دمـائهــم هلا صفحتـم عن الأسرى بلا سبب هلا كفـفتم عـن الديباج (1) سوطكم ما نزّهت لرسـول الله مهـجتــه ما نال منهم بنوحرب وإن عـظمت كم غدرة لـكم في الديـن واضـحة أنتم له شيعة فيـمـا تـرون وفـي هيهات لا قـرّبت قربـى ولا رحـم كانت مودّة سـلمـان لـه رحمــا يا جاهدا فـي مساويهـم يُكتّمـها ليس الرشيد كـموسى في القياس ولا ذاق الزبيري (2) غب الحنث وانكشفت باؤوا بقتل الرضـا من بعـد بيـعته لكنّهم ستروا وجـه الذي عـلمـوا ولا لـهم قـدم فـيـها ولا قــدم ولا يحـكّم فـي أمـر لهم حـكـم أهلا لما طلبوا منـهـا ومـا زعموا أم هل أئمتهم فـي أخـذها ظلـموا ؟ عند الولاية إن لم تكـفـر الـنعـم أبوكم أم عـــبـيد الله أم قـثـم ؟ أباهم الـعـلـم الـهادي وأمـهـم ولا يميـن ولا قـربـى ولا ذمـم للصافحين ببــدر عـن أسيركم ؟! وعن بنات رسـول الله شتـمكـم ؟ عن السـياط فـهــلا نزّه الحرم ؟ تلــك الـجرائر إلا دون نيـلكـم وكـم دم لـرسول الـله عنــدكم أظفاركم من بنيـه الطـاهريـن دم يوما إذا أقصت الأخلاق والشــيم ولم يكـن بــين نوح وابنه رحم غدر الرشـيد بيحيى كـيف ينكتم ؟ مأمونكم كالرضى لـو أنصف الحكم عن ابن فاطمـة الأقـوال والـتهم وأبصروا بعـض يوم رشدهم وعموا
--------------------------------------------------------------------------------
1 ـ الديباج هو محمد بن عبد الله اخو بني الحسن لامهم فاطمة بنت الحسين السبط ، ضربه المنصور مايتين وخمسين سوطاً.
2 ـ الزبيري هو عبد الله بن مصعب ، باهله يحيى بن عبد الله بن حسن فتفرقا فما وصل الزبيري الى داره حتى جعل يصيح : بطني بطني ومات.
--------------------------------------------------------------------------------
(66)
يا عصبة شقيت مـن بعدما سعدت لبئسما لقـيت مـنهـم وإن بـليت لا عن أبي مسلم في نصحه صفحوا ولا الأمان لأهل الموصـل اعتمدوا أبـــلغ لديـك بني العباس مالكة أي الـمفاخر أرست فـي منـازلكم أنى يزيدكم فــي مفــخر عـلم ؟ يا باعة الخمر كـفّوا عـن مفاخركم خلّوا الفخار لـعلامـين ان سـئلوا لا يغضبون لغـير الله إن غضبوا تنشى التلاوة في أبيـاتهـم سحـرا منكم عُليّة أم منـهم ؟ وكـان لـكم إذا تلـوا سورة غنّـى إمامــكم ما فـي بيــوتهم للخمر مـعتصر ولا تبيت لهـم خنــثى تنـادمهم ومعشراً هلكوا من بعد ما سلموا بجانب الطف تلك الأعظم الرمم (1) ولا الهبيري نجا الحلف والـقسم (2) فيه الوفاء ولا عن غيّهم حلمـوا (3) لا يدّعوا ملكـها ملاكهـا العجم وغيركم آمر فيـها ومـحتـكم ؟ وفي الخلاف عليكم يخفق الـعَلم لمعشر بيعهم يـوم الــهياج دم يوم السؤال وعمّالـين إن عملوا ولا يضيعون حكم الله إن حكموا وفي بيوتكم الأوتـار والـنغـم شيخ المغنّين إبـراهـيم أم لهم ؟ قف بالطلول التي لم يعفها القدم ولا بيوتكــم للسـوء معتصم ولا يُرى لهم قـرد ولا حشـم
--------------------------------------------------------------------------------
1 ـ اشار إلى فعل المتوكل بقبر الامام السبط الشهيد.
2 ـ ابو مسلم الخراساني مؤسس الدولة العباسية ، قتله المنصور والهبيري هو يزيد بن عمرو بن هبيرة احد ولاة بني امية حاربه بنو العباس ايام السفاح ثم امنوه فخرج الى المنصور بعد المواثيق والايمان فغدروا به وقتلوه سنة 132.
3 ـ استعمل السفاح اخاه يحيى بن محمد على الموصل فأمنهم ونادى من دخل الجامع فهو آمن ، وأقام الرجال
على ابواب الجامع فقتلوا الناس قتلا ذريعا قيل انه قتل فيه احد عشر الفا ممن له خاتم وخلقا كثيرا ممن ليس له خاتم ، وأمر بقتل النساء والصبيان ثلاثة ايام وذلك في سنة 132.
--------------------------------------------------------------------------------
(67)
الركن والبيت والأستار منزلهم وليس من قَسَم في الذكر نعرفه وزمزم والصفى والحجر والحرم إلا وهم غيــر شك ذلك القسم
اقول وقد شرح بعض الفضلاء هذه القصيدة شرحاً جيداً. يحكى انه دخل بغداد وأمر أن يشهر خمسمائة سيف خلفه وقيل اكثر ووقف في المعسكر وانشد القصيدة وخرج من باب آخر.
قال الشيخ القمي في الكنى الحارث بن سعيد بن حمدان بن حمدون فارس ميدان العقل والفراسة والشجاعة والرياسة ، كان ابن عم السلطان ناصر الدولة وسيف الدولة ابني عبد الله بن حمدان وقلادة وشاح محامد آل حمدان ، وكان فرد دهره وشمس عصره أدبا وفضلا وكرما ونبلا ومجدا وبلاغة وبراعة وفروسية وشجاعة وشعره مشهور ، قال الصاحب بن عباد : بدء الشعر بملك وختم بملك. يعنى أمرء القيس وابي فراس. وكان المتنبي يشهد له بالتقدم ويتحامى جانبه فلا ينبري لمباراته ولا يتجرّى على مجاراته وإنما لم يمدحه ومدح مَن دونه من آل حمدان تهيباً له واجلالا ، لا اغفالا وإخلالا ، وكان سيف الدولة يعجب جدا بمحاسن ابي فراس ويميزه بالأكرام على سائر قومه ويستصحبه في غزواته ويستخلفه في أعماله.
وكانت الروم قد أسرته في بعض وقائعها وهو جريح قد أصابه سهم بقي نصله في فخذه ثم نقلوه إلى القسطنطينية وذلك سنة ثمان واربعين وثلثماءة وفداه سيف الدولة في سنة خمس وخمسين وله في الاسر اشعار كثيرة متينة يجمعها ديوانه.
قال أبو هلال العسكري في ديوان المعاني : ومن جيد ما قيل في اظهار الرغبة في الاخوان قول ابي فراس بن حمدان : قل لاخواننـا الجـفاة رويـداً إن ذاك الصدود من غير جُرم اذرجونا إلى احتمال الملال لم يدع فيّ موضعا للوصال
--------------------------------------------------------------------------------
(68)
أحسنوا في وصالكم أو فسيئوا لاعدمناكم على كل حال
وقال : انظر إلى الزهـر الـبديع وإذا الرياح جــرت عليه نثرت على بيض الصفائح والماء في برك الربـيع في الذهاب وفي الرجوع بينـها حَلَــق الدروع
أقول ومن روائعه قوله : قد كنتَ عدتي التي اسطو بها فرميت منك بضدّ ما أمــلتّه ويدي إذا اشتد الزمان وساعدي والمرء يشرق بالزلال الـبارد
وقوله : أساء فزادته الاساءة حظوة يعدّ عليَّ الواشيان ذنوبـه حبيب على ما كان منه حبيب ومن اين للوجه الجميل ذنوب
وقوله في الفخر : أقلى فأيـام الـمحــب قـلائـل ووالله ما قصّرت في طلـب العلى مواعيــد ايام تطاولنـي بــها تدافعـني الايـام عـما ارومــه خليــلي شـدا لي عـلى ناقتيكما وما كل طـلاب من النـاس بـالغ وما المرء الا حيث يـجعل نفـسه اصاغرنا فـي المـكرمات أكـابر اذا صلت صولا لم أجد لي مصاولا وفي قلبه شغل عـن القلب شاغل ولكن كان الدهر عنـي غافــل مروات أزمـان ودهـر مخـاتل كمـا دفع الدين الغريم المـماطل اذا مـا بدا شيب من الفجر ناصل ولا كل سيار إلى المـجد واصـل واني لها فوق السـماكين جاعـل اواخـرنا فـي المأثرات اوائــل وإن قلت قولا لم أجـد مـَن يقاول
--------------------------------------------------------------------------------
(69)
وقوله في الاخوانيات : لم اواخذك بالحفاء لاني فجميل العدو غير جميل واثق منك بالوداد الصريح وقبيح الصديق غيـر قبيح
وقوله : خفض عليك ولا تكن قلق الحشا فالدهر اقصر مـدة مـما ترى مما يكـون وعلـّه وعـساه وعساك ان تكفى الذي تخشاه
وقال ابو فراس في ذم اخوان الرخاء : تناساني الاصحـاب إلا عُـصيبة فمن قيل كان العذر في الناس سُبّة وفارق عـمرو بـن الزبير شقيقه (1) ومَن ذا الذي يبقى على الدهر إنهم وصرنا نَرى أن المتــارك محسن أقلّب طرفي لا ارى غـير صاحب ستلحقُ بالأخرى غدا وتحول وذم زمان واســتلام خلـيل وخلّى أمير المؤمنيـن عقـيل (2) وإن كثرت دعـواهم لقـلـيل وان خليلا لا يضـر وصـول يميل مع النعــماء حيث تميل
--------------------------------------------------------------------------------
1 ـ في ديوان ابي فراس ( خليله ).
2 ـ عجيب من الأمير ابي فراس أن يغض من كرامة عقيل بن أبي طالب بقوله :
وخلّى أمير المؤمنين عقيل.
وهو محبوب النبي صلى الله عليه وآله وسلم والذي قال له : اني أحبك حبين : حُبّا لك وحبّا لحب أبي طالب إياك *.
ان الروايات في سفر عقيل الى الشام هل كان على عهد أخيه الإمام أمير المؤمنين أو بعده متضاربة واستظهر ابن أبي الحديد في شرح النهج ج 3 ص 82 انه بعد شهادة أمير المؤمنين وجزم به العلامة الجليل السيد علي خان في ( الدرجات الرفيعة ) وهو الأصوب بعد ملاحظة مجموع ما يؤثر في هذا الباب. وعليه تكون وفادته كوفود غيره من الرجال المرضيين عند أهل البيت عليهم السلام الى معاوية في تلك الظروف القاسية. ألم يقد عبد الله بن عباس على معاوية وكذلك الامام الحسن عليه السلام ، على أن عقيلا لم يؤثر عنه يوم وفادته على معاوية انه خضع أو استكان أو جامله ووافقه على باطل أو أنه اعترف له بخلافة وزعامة ، بل أوثر عنه الطعن في نسب معاوية وحسبه وأشفع ذلك بتعظيم سيد الوصيين.
من ذلك ما ذكره صاحب الدرجات الرفيعة أن معاوية قال له : يا أبا يزيد اخبرني عن عسكري وعسكر أخيك. فقال عقليل : لقد مررت بعسكر أخي فاذا ليل كليل رسول الله ونهار كنهاره إلا أن رسول الله ليس فيهم ، وما رأيت فيهم الا مصليا ، ولا سمعت الا قارئاً ، ومررت بعسكرك فاستقبلني قوم من المنافقين ممن نفّر برسول الله ليلة العقبة.
أقول وقد أفردنا لعقيل ترجمة وافية في مخطوطنا ( الضرائح والمزارات ) وأثبتنا ان قبره في البقيع ، وان معه في القبر ابن أخيه عبد الله بن جعفر الطيار ، لا ما يقوله الشيخ الطريحي في مادة ( عقل ) من ان عقيل بن أبي طالب مات بالشام.
--------------------------------------------------------------------------------
* ـ انظر نكت الهميان ص 200 والسيرة الحلبية ج 1 ص 304 وتذكرة الخواص ص 7 والخصال للصدوق ج 1 ص 38.
--------------------------------------------------------------------------------
(70)
ومن روائعه قوله في الشكوى والعتاب : وإني وقومـي فرّقــتنا مـذاهب فاقصاهم أقـصاهـم من مَسـاءتي غريب وأهلي حيث ما كرّ ناظري نسيبك من نــاسبـت بالـودّ قلبه وأعظم أعـداء الرجــال ثِـقاتها وما الذنب إلا العجز يركُـبه الفتى ومن كان غير السيف كافل رزقـه وإن جمعتـنا في الاصـول المناسب وأقربهم مـما كـرهـت الاقــارب وحيد وحـولي مـن رجالي عصائب وجارك مــن صافيتـه لا المصاقب وأهون مَــن عاديــته مَن تحارب وما ذنبـه إن حاربـته الــمطالـب فللذلّ منـه ـ لا محـالة ـ جانـب
وقال في الصبر على الاصدقاء : ما كنت مذ كنت إلا طوع خلاني يجني الخليل فـاستحلي جـنايـته يجني عليّ فاحنو صـافحاً أبـداً ويتبع الذنب ذنباً حين يــعرفني ليست مواخذة الـخلان من شانـي حتى يدل عـلى عفوي وإحسانـي لا شيء أحسن من حان على جاني عمدا فأتبع غفـرانـا بــغفـران
--------------------------------------------------------------------------------
(71)
وقال وهي من حكمياته : كيف أبغي الصلاح من سعي قوم فمطــاع المقال غيـر سديـد ضيعوا الحزم فيه ايّ ضياع وسديـد الـمقال غير مطاع
وقال : عرفت الشر لا للشرّ فمن لا يعرف الشرّ لكن لتوقّـــيه من الناس يقع فيه
ومن غرر شعره قوله : اراك عـصى الـدمع شيمتك الصبر بلى أنـا مـشتاق وعنـدي لـوعة اذا الليل أضـواني بسطت يد الهوى تكاد تضـيء الـنار بـين جوانحي معلـلتي بالوصل والـموت دونـه بـدوت وأهـلي حاضـرون لأنني وحاربت قومي فـي هـواك وإنهم وان كان ما قال الـوشاة ولـم يكن وفيت وفـي بـعض الـوفاء مذلة وقور وريـعان الـصبا يستفـزها تسألني مـن أنـت وهي عــليمة فقلت كمـا شاءت وشاء لها الـهوى فـقلت لها لو شــئت لـم تتعنتي ولا كـان للأحـزان لولاك مسـلك فأيقنت أن لا عزّ بـعدي لـعاشـق فقالت لقد أزرى بـك الدهر بـعدنا أمـا للهوى نهي عليك ولا امر ولـكن مثلـي لا يذاع له سـر وأذلـلت دمعا من خلائقه الكبر إذا هي أذكتهـا الصبابة والفكر إذا مت ظمئانا فـلا نزل القطر أرى ان دارا لست من أهلها قفر وإياي لولا حـبك الماء والخمر فقد يهدم الايـمان ما شيـّد الكفر لآنسة فـي الحي شيمـتها الغدر فتأرن احيانا كـما يأرن الـمهر وهل بفتى مثلـي على حاله نكر قتيلك قالت ايّهـــم فهـم كُثر ولم تسألي عني وعندك بي خبر الى القلب لكن الهوى للبلى جسر وأن يدي مما علقت بــه صفر فقلت معاذ الله بل أنـتِ لا الدهر
--------------------------------------------------------------------------------
(72)
وقلّبـت امـري لا ارى لي راحـة فـعدت الـى حكم الزمان وحكـمها وتجفل حـيـنا ثـم تدنو كأنـما واني لنزال بـكـل مـخــوفـة واني لـجرار لــكـل كــتيـبة فاصدأ حتى ترتـوي البـيض والقنا ولا أصبح الحي الخـلـوف بـغارة ويا رب دار لم تخـفني منـيعــة وساحبة الاذيال نـحـوي لـقيـتها وهبت لها ما حـازه الـجيـش كله ولا راح يطغينـي بـأثـوابه الغنى وماحاجتي في المـال أبـغي وفوره أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولكن إذا حُمّ القضاء علـى امـرىء وقال اصيحابـي الفرار أو الـردى ولكننـي امـضـي لـما لا يعيبني يمنون ان خـلّـوا ثـيابـي وإنـما وقـائـم سيـفـي فيهم اندقّ نصله سيذكرني قومي اذا جـد جـدهـم ولو سد غيري ما سددت اكـتفوا به ونحن انــاس لا تـوسـط بـيننا تهون عليـنا فـي المعالي نفوسنا إذا البين انـساني الحّ بي الهجـر لها الذنب لا تجزى به ولي العذر تراعي طلا بالواد أعجزه الحضر كثير الى نزالهـا النظـر الشزر معودة أن لا يخـلّ بهـا النصر واسغب حتى يشبع الذئب والنسر ولا الجيش ما لم تأتـه قبلي النُذر طلعت عليها بـالردى انا والفجر فلم يلقها جافي الـلقاء ولا وعـر وراحت ولم يكشف لابيـاتها ستر ولا بات يثنيني عن الـكرم الفقر اذا لم يفر عرضي فلا وفر الوفر ولا فرسـي مهر ولا ربـه غمر فـليـس له بــرّ يقيه ولا بحر فقلت هــما أمران احلاهمـا مُر وحسبك من أمرين خيرهما الاسـر عليّ ثيـاب مـن دمـائهم حمـر واعقاب رمحي فيهم حطم الـصدر وفي الليلة الظــلماء يُفتقد الـبدر ولو كان يغني الصفر مـا نفق التبر لنا الــصدر دون العالمين أو القبر ومن خطب الحسناء لم يغـلها المهر
وجاء الشاعران الكبيران الشيخ حسن الشيخ علي الحلي والعلامة الحجة السيد محمد حسين الكيشوان وهما من شعراء القرن الرابع عشر فنظما الأبيات
--------------------------------------------------------------------------------
(73)
الآتية على الروي وعلى القافية وتخلّصا الى يوم الحسين ووقعة الطف فقالا : لذا أرخصت بالطف صحب ابن فاطم هـم القوم من علـيا لـوى وغالـب يحـيّون هنـدى السـيوف بـأوجه يكـرون والابـطال نكصا تقاعست اذا اسودّ يوم الحرب اشرقن بـالضبا فما وقفوا في الـحرب إلا لـيعبروا الى أن ثووا تحـت العجاج بمعـرك وماتـوا كراما تـشـهد الحرب انهم ابا حـسن شـكـوى الـيك وانـها اتدري بما لاقـت من الكـرب والبلى أعـزّيك فيهم انهـم وردوا الـردى وثاويـن فـي حـرّ الهجيرة بالعرى متى أيــها الموتور تبعـث غـارة اتغضى وانـت المدرك الثار عن دم وتلك يجنب النـهر فتـيان هـاشم وزاكية لم تلف فـي الـنوح مـسعداً تجاذبـها أيـدي الـعـدو خمارهـا تطوف بهـا الاعـداء في كل مهمة اتهتـك من بـعد الحذور ستـورها فأيـن الابـا والفاطميات اصـبحت نفوساً لخـلق الكائنات هـي الـسر بهم تكشف الجُـلّى ويسـتدفع الضر تهلل من لــئلاء غـرّتـه البـشر من الخـوف والاسـاد شيمتها الكر لهم أوجه والـشوس ألوانـها صفر الى الموت والهندى من دونـه جسر هو الحشر لا بل دون موقفه الحشر أباة اذا ألـوى بهم حـادث نكـر لواعج اشجان يجـيش بها الصدر وما واجهت بـالطـف أبناءك الغر بافئـدة ما بـلّ غـلّتـها قطـر عليهم ذيول الريح بالتـرب تنجـر تعيد الثرى والبـر مـن دمهم بحر بزعم العدى اضحت وليس لها وتر ثوت تحت اطراف القنا دمهـا هدر سوى أنهـا بالـسوط يزجرها زجر فتستر بالأيـدي اذا اعـوز السـتر فيــجذبهـا قـفر ويقــذفها قفر وتـسلب عـنهن الـبراقـع والازر اسارى بها الاكـوار أودى بها الاسر
--------------------------------------------------------------------------------
(74)
محمد بن هاني الأندلسي
فلا حملت فرسان حرب جيادها ولا عذب الماء القـراح لشارب ألا إن يــوما هاشمـيا أظـلّهم كيوم يزيـد والـسبايا طريـدة وقد غصّت البيداء بالعيس فوقها فما في حريم بعدها من تـحرّج إذا لم تزرهم مـن كميت وأدهم وفي الارض مـروانية غير أيّم يطير فراش الـهام من كل مجثم على كل مـوار الملاط عثمثـم كرائم أبنـاء النـبـي المـكرّم ولاهتك سـتر بـعدها بمحـرّم
--------------------------------------------------------------------------------
(75)
محمد بن هاني الأندلسي :
قال يمدح المعز لدين الله الفاطمي ويذكر ما جرى على الحسين ، وهي مائتا بيت كلها غرر وهذه روائع منها : يعزّ على الحسـناء أن أطـأ القنا وبين حصى الياقوت لبّـات خائف ومما شـجاني في العلاقـة أنـني رميت بسـهم لـم يصب وأصابني فلو أنني أسطيع أثـقلـت خـدرها لها العذبات الـحمر تـهفو كأنهـا يقدّمها للطـعن كــل شمــر دل ومـتصـل بــيـن الإله وبـينه مقلّد مضّـاء مـن الــحق صارم إمام هدى ما الـتف ثـوب نـبوة ولا بسـطت أيـدي العفاة بنانـها وأنت بدأت الصفح عن كل مذنب قصاراك ملك الأرض لا ما يرونه ولا بد مـن تلك التي تجمع الورى فقد سئمت بيـض الظبا من جفونها واعثر في ذيـل الـخميس العرمرم حبيب اليه لو توسـد مـعصمــي شربت زعاقا قاتـلا لـذّ في فـمي فالقيت قوسـي عن يدي وأسهـمي بما فوق رايـات المعزّ مـن الـدم حواشي بـروق أو ذوائـب أنجـم على كـل خـــوّار العنان مطهم ممر من الأسـبـاب لــم يتصرم ووارث مسطور مـن الآي محـكم على ابـن بـنيّ مـنه بالله أعـلم الـى أريحي منه أنـدى وأكــرم وأنـت سننت العفو عن كل مجرم من الحـظ فيها والـنصيب المعشم على لا حـب يهدي الى الحق أقوم وكانت متى تـألف سوى الهام تسأم
ادب الطف ـ المجلد الثاني ::: فهرس