الحكم الرفاعية
للإمام أحمد الرفاعي
رضي الله عنه
هذا كتاب (رسالة) يحوي نصائح الإمام أحمد الرفاعي، كما رواها الشيخ
الكبير علي أبوالفضل الواسطي وأخرجها في كتاب (الحكم) عن نسخة خطية
وجدها في خزانة الشيخ الجليل الشريف أبي طالب عبدالسميع الهاشمي العباسي،
كتبها السيد أحمد الرفاعي الكبير إلى الشريف المذكور بعد أن طلب منه النصيحة
وإرشاده إلى طريق الحق والصواب والعمل الصالح فكتب السيد أحمد له كتابا طلب
منه حفظه والعمل به.
وهذه النصائح تصلح لكل سالك لطريق القوم الذين اهتدوا دي النبي صلى
الله عليه وسلم، حتى يختصروا الطريق إلى الجناب الأعلى وينعموا برضوانه جل
وعلا.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين
والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
من العبد اللاشيء ُأ حي مد إلى الشيخ المحتشم أخينا عبدالسميع الهاشمي كان الله لنا
وله وللمسلمين آمين.
http://gamei-rifai.com ر ا
ت
ر ا
طر ا و
أي أخي
أوصيك بتقوى الله واتباع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأحب أن تحرص
على نصيحتي هذه ، فهي نافعة لك ولأمثالك إن شاء الله وإياك أن تودعها غير
أهلها وتظلمها.
أي عبدالسميع
الفقير اذا انتصر لنفسه تعب، واذا سلَّ م الأمر إلى اللهِ تعالى نصره من غ ِ ير عشيرة
ولا أهل.
العق ُ ل كنز الفوائد وكيمياءُ اَل سعادة.
العل م شرف في الدنيا وعز في الآخرة.
ما أقام م ع المستعار إلا المحجو ب.
َليست النائحُة الثَّكلى كالنائحة اُلمستأجرة.
َ كم َ طيرت َ طق َ طَقُة النعا ِ ل حول الرجا ِ ل من رأس و َ كم َأذ هبت من دين.
َلف َ ظتا ن َثلمتا ن في الدي ِ ن : الَقو ُ ل بالوحدة وال شط ح ااو ز ح د التحد ث بالنعمة.
دفتر حا ِ ل الرج ِ ل أصحابه.
تع ب النا س وحسام على الرئاسة والشهوة وفيهما الغايات.
http://gamei-rifai.com ر ا
ت
ر ا
طر ا و
ك ُ ل حقيقة خالفت الشريعة فهي زندقة.
غايُة المعرفة بالله الإيقان بوجوده بلا كيف ولا مكان.
ثَق ُ ل مر ِ ض المو ت أو ُ ل َقناطِر اَلمعرفة باللهِ عن د المحجوب ين، ولهذا قي َ ل لنا موتوا قب َ ل َأن
تموتوا.
حضرُة المو ت تكش ف الحجب كما ورد، الناس ِنيام فاذا ماتوا انتبهوا.
كل توحي دك َقب َ ل تنزيهه تعالى شرك، التوحيد وجدان في القل ِ ب يمنع عن التعطيل
والتشبيه.
رح وتعال، كلك خيال. انزل يا مسكين عن فرس ع جِبك.
ر ب عثرة أوصلت الحفرة، ر ب علم ثمرته جهل، ورب جهل ثمرته علم.
كيف يصح لك عز العلم وأنت كسوت علمك ثوب الذل.
لا تظن أن صبغك يستر شيبك، َ غيره وما ستره.
ولو خطى الرجل من قاف الى قاف كان جلوسه أفضل.
ولو تكلم عن الذات والصفات كان سكوته أفضل.
من تطاول على الخلق َق صر عند الخالق.
http://gamei-rifai.com ر ا
ت
ر ا
طر ا و
من تعالى على العباد سقط من عين المعبود.
كل حا ٍ ل ت ح وُله فيه، وكل ظاهر به ما يخفيه.
من اد ر ع بدرع الصبر سلم من سهام العجلة.
الرجل المتمكن اذا ن ص ب له سنان على أعلى جبل شاهق في الارض، وهبت عليه
رياح الليالي الثمان ما غيرت منه شعرة واحدة.
الكاذب يقف مع المبتدعات والعاقل غايته وراءها.
م ن َ ك م َ ل َأِنَف ت ن ْ ف سه من كل شئ غير ربه.
الخلق كلهم لا يضرون ولا ينفعون، حج ب نصبها لعباده، فمن رفع تلك الحجب
وصل إليه.
الإطمئنان بغيره تعالى خوف، والخوف منه اطمئنان من غيره.
تحت كل حالة حا ٌ ل رباني، لو عرفته لعلمت أنك تسكن به وتسعى به وأنت
مسخر، اعملوا ولا تتكلون، فك ٌ ل ميسر لما خلق له.
الصوفي من صفا، فلم ير لنفسه على غيره مزية.
كل الأغيار حجب قاطعة، فمن تخلص منها وصل.
الوقت سيف يقطع من قطعه.
علامة العاقل الصبر عند المحنة، والتواضع عند السعة، والأخذ بالأحوط، وطلب
الباقي سبحانه وتعالى.
علامة العارف كتمان الحال، وصحة المقال، والتخلص من الآمال.
الدنيا والآخرة بين كلمتين: عقل ودين.
العلم ما رفعك عن رتبة الجهل، وأبعدك عن منزل العزة، وسلك بك سبيل أولي
العزم.
الشيخ من إذا نصحك أفهمك، وإذا قادك دلك، وإذا أخذك ض بك، الشيخ من
يلزمك الكتاب والسنة ويبعدك عن المحدثة والبدعة، الشيخ ظاهرة الشرع، وباطنه
الشرع، الطريقة الشريعة، َل و َ ث هذه الخرقة كذا ب قال الباطن غير الظاهر ،
العارف يقول الباطن باطن الظاهر، وجوهره الخالص.
القرآن بحر الحكم كلها ولكن أين الأذن الواعية ؟
رنة النجاح ت س م ع عند قرع باب الرضا من الله.
أرض عن الله، ونم مرضيا، ولك الأمن.
ما شم رائحة المعرفة من افتخر بأبيه وأمه، وخاله وعمه، وماله ورجاله.
ليس عند الله على شيء من رأى نفسه.
لو عبد الله العابد بعباده الثقلين، وفيه ذرة من الكبر فهو من أعداء الله وأعداء
رسوله صلى الله عليه وسلم.
ثلاث خصال من كن فيه لا يكون وليا إلا إذا طهره الله منهن : الحمق، والعجب،
والبخل.
أكذب الناس على الله والخلق من رأى نفسه خيرا من الخلق.
كل الظلم : التعالي على الناس.
الظلم حرص الرجل على المراتب الكاذبة الدنيوية، ومنها أن يحب الارتفاع على
أخيه بكلمه أو جلسة لا حق له ا، وعلى ذلك تقاس المراتب.
من أخذ الناس بقوته القاهرة ترك في قلوم الضغائن عليه كيف كان، ومن أخذ
الناس بانكساره ترك في قلوم الاعتراف له، عز أو هان.
ِن ع م الرفي ق في بلاد الله تقوى الله، ونعم المراح الذي يستريح القلب والبدن به :
الإخلاص.
لن يصل العبد إلى مرتبة أهل الكمال، وفيه بقية من حروف أنا.
ال شطَّا ح يقف مع شطحه حالة الشطح إذا لم يسقط، والكامل لا يشتغل عن
خدمته.
الدعوى بقية رعونة في النفس لا يحتملها القلب فينطق ا لسان الأحمق.
التحد ُ ث بالنعمة ذكر الُق رِبية والتخل ص من تجاوز مرتبة العبدية.
العارف لا ينظر إلى الدنيا ولا إلى الآخرة.
كل الكمال ترك الأغيار وطرح الاستبشار بحوادث الأكوان والذل بكسوة الفناء
بين يدي الحي الذي لا يموت.
لا تجعل رواق شيخك حرما وقبره صنما وحاله دفة المكدية.
الرجل من يفتخر به شيخه، لا من يفتخر بشيخه.
من أصم أسماعه عن أصوات الأغيار سمع نداء : (ل من اُلمْل ك اليوم) فنزل عن فرس
كذبه وعجبه وأنانيته، وحوله وقوته ووحدته، وانقهر في مقام عبوديته.
إياك والقول بالوحدة التي خاض ا بعض المتصوفة، إياك والشطح، فإن الحجاب
بالذنوب أولى من الحجاب بالكفر : (ِإنَّ اللهَ لا ي غفر َأن ي شر ك ِبه، وي غفر ما دو َ ن
َذل ك ل من ي شاءُ).
إذا رأيت الرجل يطير في الهواء فلا تعتبره، حتى تزن أقواله و أفعاله بميزان الشرع.
إياك والإنكار على الطائفة في كل قول وفعل، سلم لهم أحوالهم إلا إذا ردها