الفرق بين الأوراد الروحانيه والصوفيه
احبتى فى الله هذا استفسار من احد الاحباب عن الفرق بين الأوراد الروحانيه والصوفيه ووجه الشبه بين الاوراد والدعوات فى كلى الطريقتين فلاهميه الموضوع رفعناه للاستفاده
ولدى
احبابى احباب الفقير
كثر الالتباس فى هذا العصر عصر توافر مصادر المعرفة المزيفة
والحقيقية المصطنعة والمعلومة الغير اصيلة ورغم وجود بعض العلوم النادرة والحقيقية فى بعض المصادر
والمزيف المصنوع اكثر بكثير من الاصيل والحقيقى
ومن هنا جاء الالتباس
الاف المشايخ المزيفين المدعين
الذين يسرقون الكحل من العين
خبثاء الانفاس أخسة أنجاس يهتكون الاعراض ويفسدون فى البلاد
الاف مواقع النت الاف المخطوطات كثيرون من يدعون العلم والمشيخة ..........صدقنى ياولدى لم يكن الامر هكذا فيما مضى قبل ثورة النت وانتشار المعلومات الصحيحة والخاطئة والملتيسة
واصبحت ادعاء العلوم الروحية والمشيخة سهل لكل متصنع يلعب بالبيضة والحجر ويعمل عمل الحواة والشعبذة والجلا جلا
كنا فيما مضى نتعلم على يد مشايخنا ولا نأخذ اى فائدة الا منهم
فمن يأخذ فائدة من مخطوط أو من كتاب ويجربها بلا شيخ ولا مرجع صادق حق فانه يقع فى الخسران المبين وربما صار من اخوان الشياطين
اللهم عفوك ورضاك يارب العالمين
باختصار ياولدى لان الموضوع يحتاج الى تفاصيل كثيرة نضعها فى دروسنا متدرجين ولو قرأت وتدرجت مع دروسنا لن يبقى لديك حيرة ولا سؤال
وباختصار ايضا اجيبك عما تسأل
اولا : لاحظت يا شيخنا تشابه كبير بين فوائد الصوفية و الفوائد الروحانية كالعلاجات و دفع الأضرار و تيسير الأمور و الرزق و قضاء الحاجات اذ قرأت فوائدكم الجليلة مثلا و لكن قرأت كذلك لشيوخ روحانيين و أجد في بعض المواضيع تقارب كبير؟
الصوفى ياولدى متجرد وهو واصل – لا يعمل بفوائد – وهو فى مقامات عرفانية ويتصرف بهمته باذن الله تعالى ولا يحتاج الى ابواب وفوائد
ولكن غيره يحتاج .. فالمتصوف والمريد والسالك كل هؤلاء فى سلوكهم لم يتعدو مرحلة الحاجة والطلب لذا فلقد اخذ مشايخ التصوف من خواص الحروف والاعداد والاسماء والايات والازمان والاوقات فصنعو وكشفوا واظهرو لمريديهم وغيرهم من الطرق الذى هى من قبيل الاسباب و الاخذ بالاسباب فيظهر الله تعالى من انفاسهم الطاهرة طريق الاجابة
فأول فرق هو ممن تأخذ الفائدة؟ فليس السر فى الفائدة فلا تعمل الفوائد بالخاصية وانما تعمل بانفاس المشايخ وجرب فائدتين فائدة تأخذها منا بالاذن وتقرأ الفواتح لمولانا وسيدنا النبى وال بيته صلى الله عليه وسلم وعلى اله ولنا ولمشايخنا وجرب تجد الاجابة عاجلا اذا صدقت نيتك
وجرب ما تقرأه من مشايخ روحانين وغيره ولن ترى اى اجابة
اذا الفرق الاول هو الباب الذى دخلت منه واليد الذى مدت اليك العطاء فليس السر فى الحروف ولكن السر فى الكفوف التى كتبت الحروف
الفرق الثانى هو التوجه فالمتصوف يتوجه الى الله وقد سلك طريقه ثم يعمل السبب وهو بين يدى الله يعلم ان طلبه عند الله فيكون اخذ بالاسباب وينتظر العطاء من رب الاسباب ثم هو تحت الامرو المشيئة
الفرق الثالث : تعطير الانفاس
فالمتصوف يعطر انفاسه بالذكر والاوراد وهو دائما فى المعية والحضرة النبوية فحتى الطعام الذى يأكله هو يسبح فى يديه وفى فمه وفى جسده ودمه
فهذه فروق ثلاثة جوهرية هى اساس وقاعدة تقوم عليها اى فائدة عند المتصوف
وهى شروط لم يكبها المشايخ فى فوائدهم لانها معلومة عند كل متصوف بالضرورة
اما غير المتصوف اذا كانيأخذ بهذه الفائدة بلا شيخ لأو توجه أو اذكار واعداد فاما يكون مضطر فيجيبه الله على قدر اضطراره وصدقه فى الطلب واما عير ذلك فقل ما ينجح الا اذا صادف قدرا
واعلم انك لا تجد عند الصوفية ابوا ب جلب او تهييج او ربط او خطف او تفريق او .... وهى ابواب مذمومة
ولكن تجد عند الصوفية ابواب الخير فى الخواص والفوائد وكما قلت لك هى من الاسباب
اما سؤالك الثانى : كذلك يا شيخنا لاحظت عدة نقاط اشتراك بين التصوف و الأعمال الروحانية كالرياضات و الخلوات و الأوراد... و سؤالي هنا ما الفرق بين هذه نقاط التشابه بين الصوفية و الروحانية ؟.
اعلم يا ولدى انه وان كانت الرياضات والخلوات والاوراد قد يأخذ بها غير الصوفية لكنها فى الاساس صوفية بحته فلا وارد بلا ورد والاوراد والخلوات والرياضات عند الصوفية هى مشتقة من روح الدين ومجاهدة النفس وتصفيتها وتخليتها حتى تترقى فى العبادة والاحسان والحكمة وليس الغرض منها عند الصوفية خدمة او استحضار او تحضير اوعهد جنى او قضاء حاجة
فكما ترى غرض الصوفية من الاوراد والاذكار والخلوات والرياضات هو غرض شرعى المقصود به الجهاد الاكبر وتزكية النفس
اما الروحانين والبوذيين والبرهما وعبدة العجل فقد يدخلو رياضات وخلوات واذكار ولكن لغاية اخرى هو تسخير جن او العهد مع عفريت او حتى الطيران فى الهواء وقد يتحقق لهم مايريدون سقوطا واستدراجا
اى ان الماء الذى جعل الله فيه سر الحياة يمكن ايضا ان يقتلك لو غرقت فيه او لو اختنقت به
وهكذا انا ارد عليك فى عجالة والا فالموضوع يحتاج الى كثير من التفاصيل فارجع الى دروسنا وتابع سنشرح هذا اكثر باذن الله تعالى
ولكن تذكر دائما من اين تشرب ففى النهاية سوف تشرب ماء
ولكن ماء التصوف ماء صاف عذب وماء غيره هو ماء كدر ملوث فاحذر واطلب الله دوما واتقيه
واتقوا الله ويعلمكم الله