الفخرانى الرفاعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصوف وروحانيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 " وَ مَن اعتَلَى أموَاجَ بَحرِ مَحبَّتِى *** فأنَا السَّفينَةُ والغَرَامُ شِرَاعُ " نحاول هنا أن نغوص فى بعض معانى هذا البيت وبواطنه آملين أن نخرج بحلية من هذا البحر العميق. ولا يمكن أن نحصى كل دقائقه فى حيز محدود من الزمان والمكان والإمكان. والسؤال هو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 718
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 73

" وَ مَن اعتَلَى أموَاجَ بَحرِ مَحبَّتِى *** فأنَا السَّفينَةُ والغَرَامُ شِرَاعُ "  نحاول هنا أن نغوص فى بعض معانى هذا البيت وبواطنه آملين أن نخرج بحلية من هذا البحر العميق. ولا يمكن أن نحصى كل دقائقه فى حيز محدود من الزمان والمكان والإمكان.  والسؤال هو  Empty
مُساهمةموضوع: " وَ مَن اعتَلَى أموَاجَ بَحرِ مَحبَّتِى *** فأنَا السَّفينَةُ والغَرَامُ شِرَاعُ " نحاول هنا أن نغوص فى بعض معانى هذا البيت وبواطنه آملين أن نخرج بحلية من هذا البحر العميق. ولا يمكن أن نحصى كل دقائقه فى حيز محدود من الزمان والمكان والإمكان. والسؤال هو    " وَ مَن اعتَلَى أموَاجَ بَحرِ مَحبَّتِى *** فأنَا السَّفينَةُ والغَرَامُ شِرَاعُ "  نحاول هنا أن نغوص فى بعض معانى هذا البيت وبواطنه آملين أن نخرج بحلية من هذا البحر العميق. ولا يمكن أن نحصى كل دقائقه فى حيز محدود من الزمان والمكان والإمكان.  والسؤال هو  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 19, 2012 5:34 am

" وَ مَن اعتَلَى أموَاجَ بَحرِ مَحبَّتِى *** فأنَا السَّفينَةُ والغَرَامُ شِرَاعُ "

نحاول هنا أن نغوص فى بعض معانى هذا البيت وبواطنه آملين أن نخرج بحلية من هذا البحر العميق. ولا يمكن أن نحصى كل دقائقه فى حيز محدود من الزمان والمكان والإمكان.

والسؤال هو هل الحُبُّ هو المَحَبَّةَ نفسها؟

ونقول أن أصل الكلمة حبّ وبفتق الشّدة نكتبها: حبب وهى بذا فعل ثلاثى على صيغة "فعلَ" وجاء الإسم منها "حُبّ" على صيغة فُعل كما تقول: جَعل جُعل, مَكث مُكث. ثم تذهب إلى صيغة تصريف إسم الآلة على وزن مفعَلة فتجد التصريف منها محبّة. ومن هنا فكلمة حُبّ تعنى كنه ذلك الشعور الناتج فى القلب من التعلق بشخص أو شئ ما تعلق ألفة ورضا وهذا يقع من الترتيب فى منطقة الخيال والأمر. أما كلمة محبّة فهى تحرك ذلك الشعور إلى مرحلة الإرادة حيث المُرِيد والمُرَاد والمُحِب والمُحَب أو المَحبُوب. ومثال لذلك الفرق بين الكهرباء "التى هى ذات الطاقة" و الجهد الكهربائى "القوة الدافعة".

أقسام المحبّة: وقسّمت المحبة إلى مراحل ودرجات على النحو: الميل، المحبَّة، الهَوَى، الصَّبَابَة،العِشْق، الوَلَه، الهيام، والتَّتيُّم.

وبعد ذلك هل الحُب أو المحبّة سهل أو سهلةٌ؟ والإجابة قطعاً لا. وإلا لارتداها الغاشى والماشى ولنالها الحاضر والباد من غير جهد ولا سهاد. وفى ذلك قيل:

هو الحُب فاسلم بالحشا ما الهوى سهل *** فما اختاره مضنى به وله أهل

وقيل:

لا يعرف الحبّ إلا من يكابده *** ولا الصبابة إلا من يعانيها

وقيل:

حرامٌ عليها العهد ألاّ يسيقها *** سوى باذلٌ فى حبّها غالى المهرِ

وقال ساداتنا الصوفية رضي الله عنهم كثيراً فى هذا الباب ما يعيى عن الحصر، وذلك أن أمرهم كله قائم على الحب. ومن ثمّ جاء التعبير فى هذا البيت بعبارة (ومن اعتلى) (أمواج) (بحر) (محبتى). كل كلمة هنا تدل على هول الأمر وعظمه.

وجاء فى "لسان العرب" اعْتَلى الشيء: قَوِى عليه وعَلاه. ومن هنا فمن يدخل فى بحر الحب كمن يعتلى مكاناً عالياً أو صهوة جواد فلا بد له من همة يحفزه على ركوب مخاطر الأمواج العالية المتلاطمة.

أما بحرُ المحبّة: والمحبّة بحرٌ. وقد قيل:

بحرُ حُبٍّ نحنُ فيه سُفنٌ *** من يرُمهُ للبلايا يتهيئ

والمحبّة هى ذلك السرّ العظيم والإكسير العجيب الذى يربط بين الذرّات والمسافات. وهى أيضاً موطن الحيرة. ولذلك عبّر الإمام فخر الدين عن موطن الحيرة بعبارة البحر فى قوله رضي الله عنهم:

نزلنا بحرَ هو كالسّابحات *** وأيقنّا بأنّ الوصلَ آت

فأهل السير يحتاجون إلى تلك المحبة لقطع كل عقبات السير ومعه يأتنسون ولا يشعرون غربة. قال سيدى عمر بن الفارض رضي الله عنه:

لم أدر ما غربة الأوطان وهو معى *** وخاطرى أين كنّا غير منزعج

فالدّارُ دارى وحِبّى حاضرٌ ومتى *** بدا فمنعرج الجرعاء منعرجى

وفى تفسير ذلك يوضح سيدى عبد الغنى النابلسى رضي الله عنه : أن الوطن يبدأ مع المرء من حيث يسكن من بيت أو بلد ولكن الموطن الأصلى الذى جئنا منه هو أول الخلق ولذلك لا تسكن الروح إلا بالوصول إلى ذلك الموطن الذى جاءت منه. فالأمر يحتاج للروح الوثابة صاحبة الهمة التى تستحيب لنداء الداع. وتنهض للسير فى بحر المحبة. وقيل:

وفى الحُبّ أرواحٌ بذلتُ وأنفساً

وفى البحر: يقول سيدى الشيخ أبو العباس التيجانى رضي الله عنه: البحور: كناية عن قلوب أكابر العارفين. وعند ابن عربى فإنّ مصطلح "البحر" يجر إلى جملة مصطلحات جانبية متعلقة به مثل: بحر البهت، بحر التلف، بحر الهباء، بحر الأرواح، بحر الخطاب، بحر الشكر، بحر الحب، بحر البداية، بحر القرآن، بحر الأزل، بحر الأبد، البحر الأجاج، بحر الحقيقة، البحر اللدنى، بحار أرض الحقيقة ... وتعقب بأنه من الصعب إحصاء جملة المصطلحات التى يضيف إليها ابن عربى مفردة "بحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.forumegypt.net
 
" وَ مَن اعتَلَى أموَاجَ بَحرِ مَحبَّتِى *** فأنَا السَّفينَةُ والغَرَامُ شِرَاعُ " نحاول هنا أن نغوص فى بعض معانى هذا البيت وبواطنه آملين أن نخرج بحلية من هذا البحر العميق. ولا يمكن أن نحصى كل دقائقه فى حيز محدود من الزمان والمكان والإمكان. والسؤال هو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص آل البيت وحقوقهم
» هجرتك يمكن أنسى هواك.
» ابوعلى الشريف‏ تعلمنـــــا من شريعتنا ان التنابز بالالقـــــاب حــــــــــرام ♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣ في هذا الزمان وبين أكثر الناس تنتشر بيننا آفة خطيرةسيئة .. وهي محرمة في شرعنا . .... تلك الآفة هي (التنابز بالالقاب ) ..وهو ذكر الآخرين بألفا
» للَه للَه يا سر الوجود أغث قليل كربي قد طالت دقائقه يا أشرف الرسل أدركني فلي كبد في باب فضلك ملقاةً حقائقه وامنح عبيداً كثير الذنب منكسراً لذيل عزك ساقته سوائقه بحرمة البضعة الزهرا وبضعتها ال مولى الحسين الذي ضاءت بوارقه وبالفتى الحسن السبط الجليل وبال جو
» اللهم صلى على أم كتاب كمالات كنه الذات عين الوجود المطلق الجامع لسائر التقييداتصورة ناسوت الخلق معانى لاهوت الحق الغيب الذات والشهادة الاسماء والصفات الناظر بالكل فى الكل من الكل للكليات والجزئيات كوثر سلسبيل منهل حوض مشارب جميع التجليات الملتذ بصورة نفسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفخرانى الرفاعى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: