الفخرانى الرفاعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصوف وروحانيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محيى الدين ابن عربى 11

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 718
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 73

محيى الدين ابن عربى 11 Empty
مُساهمةموضوع: محيى الدين ابن عربى 11   محيى الدين ابن عربى 11 Icon_minitime1الأربعاء يناير 09, 2013 6:01 am

إنَّ الفتى منْ يراعي حقَّ خالقهِ
رقم القصيدة : 11399
-----------------------------------
إنَّ الفتى منْ يراعي حقَّ خالقهِ
وثمَّ حقُّ رسولِ اللهِ إيثارا
والعارفونَ يرونَ الحقَّ عينهمُ
ولا يرونَ بعينِ الحقِّ أغيارا
فهمْ يغارونَ أنْ يلقى بساحتهمْ
خيانة ٌ منْ نفوٍ كنَّ أغوارا
فهمُ مع اللهِ لا في حقِّ أنفسهم
لذا أقاموا من التنزيه أسوارا
تنزيهِ تشبيهٍ لا تنزيهٍ ليسَ كذا
بما أتاهم من الرحمن أخبارا
يحكون ما قاله عن نفسِه فإذا
حكوه كانوا له جنداً وأنصارا
لا يعرفونَ سوى الرحمنِ منْ أحدٍ
لم يألفوا فيه لا داراً ولا جارا
لو أنهم وجدوا أمراً ينازعهم
فيه لأدخلهم نزاعهم نارا
ولمْ يكنْ مادحٌ منهم لهُ أبداً
بكل فنٍّ من الأمداحِ مِكثارا
همُ الأقلونَ إنْ قلوا وإنْ كثروا
حلاهمُ الحقُّ أسراراً وأسرارا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إذا رأيتَ مسيئاً يبتغي ضرراً
إذا رأيتَ مسيئاً يبتغي ضرراً
رقم القصيدة : 11400
-----------------------------------
إذا رأيتَ مسيئاً يبتغي ضرراً
فدارِهِ ثم لا تُظهر له خَبَرا
وادفعْ أذاه بما توليه من حُسنٍ
وامننْ عليهِ ولا تعلمْ بهِ بشرا
فإنَّ ذلكَ إكسيرٌ وقوتهُ
إنَّ تقلبَ العين والأجساد والصورا
يرجعْ عدوُّكَ صديقاً فتأمنهُ
ولا تخف منه إضراراً ولا ضررا
وما يلقاها إلا صابرٌ وله
حظٌّ من العلمِ لمَّا أمعنَ النظرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> ألا فاتبع من كان عبداً مخصصاً
ألا فاتبع من كان عبداً مخصصاً
رقم القصيدة : 11401
-----------------------------------
ألا فاتبع من كان عبداً مخصصاً
بعلمٍ غريبٍ لم ينل ذوقه خبرا
ولا تعترض فيه عليه لأنه
سيحدثُ في معناهُ منهُ لكمْ ذكرا
ولا تكُ فيه موسوياً فإنهُ
مع القول بالتعديل لم يستطع صبرا
تزحزح ألباب الرجالِ إذا رأوا
بأعينهمْ منْ غيرهمْ أحدثُوا أمرا
فينكرهم في الحين ديناً وغيرة
فيرهقها المتبوعُ من أمرها عسرا
فإنْ عادَ بالإعراضِ عنهمُ لنكرهمْ
تقيم لهُ مما أتتهُ بهِ عذرا
كذا سنة ُ الرحمنِ في كلِّ تابعٍ
ومتبوعهِ فاحذرْ من العالمِ المكرا
فمنْ يتقِ الله العليمَ بحالهِ
سيجعلُ لهُ الرحمنُ من أمرهِ يسرا
ومن يتوكل في الأمور على الذي
يكونَ بها أولى كما أنَّهُ يدرى
وقدْ جعلَ اللهُ العليمُ بأمرهِ
لكلِّ الذي يجريه في خلقه قدرا
لقدْ جئتكمْ بالأمرِ منْ عندِ ربكمْ
كما جاءتْ الأرسالُ منْ عندهِ تترى
وإني لهمْ في كلِّ ما قلتُ وارثٌ
ولمْ ألتمسْ منكمْ ثناءً ولا أجرا
وأجري على الله الكريم جعلته
لديهِ إلى يومِ الورودِ لنا ذخرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إنَّ الذي أظهرَ الأعيانَ لو ظهرا
إنَّ الذي أظهرَ الأعيانَ لو ظهرا
رقم القصيدة : 11402
-----------------------------------
إنَّ الذي أظهرَ الأعيانَ لو ظهرا
ما زاد حكماً على الأمر الذي ظهرا
هو الجليُّ الخفيُّ في تصرُّفه
فليسَ يظهرُ منهُ غيرُ ما ظهرا
مُقدَّس الذاتِ عن إدراكِ ما ظهرا
لكنه يهبُ الأرواح والصورا
فكلُّ صورة روحٍ عينُ صورتِه
وهوَ الذي عين الأفلاكَ والبشرا
منْ آدمَ خمرتْ يداهُ طينتهُ
بذاكَ سمي فيَ ما قدْ روى بشرا
لما أتى من وراء السّتر كلمني
وما رأيتُ لهُ عيناً ولا خبرا
علمت أنَّ حجابي لم يكن أحداً
غيري فلم أتعب الألبابَ والفكرا
فما رأيتَ وجودَ الحقِّ في أحد
إلا رأيت له في كونِه أثرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> منَ الحروفِ حروفٌ هنَّ كالعرضِ الـ
منَ الحروفِ حروفٌ هنَّ كالعرضِ الـ
رقم القصيدة : 11403
-----------------------------------
منَ الحروفِ حروفٌ هنَّ كالعرضِ الـ
ـمجهولِ تغييرهُ في سمعنا ظهرا
تبدو لإشباعها في لفظِ مُشبعِها
حروفُ علتها بها الكلامُ جرى
ضَمٌّ وفتحٌ وكسرٌ للبناءِ أتتْ
أسماؤها وبهذا الحكمُ قدْ شهرا
وثمَّ رفعٌ ونصبٌ جاءَ بعدهما
خفضٌ لإعرابٍ ما في لفظه ذُكرا
والجزمُ يذهبها مع السكونِ فلا
تسمعْ لها منذ لفظٍ واردٍ خبرا
وما تولد عنها حين تشبعها
لكي يقضي منها اللافظُ الوَطَرا
كواو أو ياء أو ما جاء من ألف
حروفُ مدٍّ ولينٍ تشبهُ القدرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> الوحيُ بالشرعِ قدْ سدتْ مغالقُهُ
الوحيُ بالشرعِ قدْ سدتْ مغالقُهُ
رقم القصيدة : 11404
-----------------------------------
الوحيُ بالشرعِ قدْ سدتْ مغالقُهُ
وليسَ ينكرُ ذا إلا الذي كفرا
لمْ يبقَ منهُ سوى الشخصُ يدركهُ
في نومه أو بكشفٍ هكذا ظهرا
وليسَ يدركهُ منْ غيرِ صورتهِ
إلا هنا ولهذا حاز مَنْ عَبَرا
علماً صحيحاً من الرحمنِ بشرهُ
بهِ المهيمنُ في رؤياه إنْ شكرا
وفيهِ مزجٌ رقيقٌ ليسَ يعرفهُ
إلا الذي يعرف الآياتِ والسورا
فينزلُ الشيءَ في رؤياه منزلة ً
بآية فهي قرآنٌ لمن نظرا
في جمعها والذي تحويه منْ عبرٍ
وحياً صحيحاً لنا بهِ القضاءُ جرى
فاسلكْ طريقتنا إنْ كنتَ ذا نظرٍ
ولاتعرجْ بنا إنْ كنتَ معتبرا
قدْ يخطيءُ العابرُ الرؤيا يعبرها
وقد يصيبُ كما رويته خبرا
عن النبي رسولِ الله سيِّدِنا
فيما تأوله الصديقُ لو عثرا
أصابَ بعضاً وأخطى بعضَها وبذا
أتى الحديثُ الذي رويتُهُ أثرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> العينُ واحدة ٌ والأمرُ واحدة ٌ
العينُ واحدة ٌ والأمرُ واحدة ٌ
رقم القصيدة : 11405
-----------------------------------
العينُ واحدة ٌ والأمرُ واحدة ٌ
والكثرُ ما قامَ إلا بالذي أمرا
والواحدُ الفردُ قد قامت به نسب
فصار من قيل فرد فيه قد كبرا
لمَّا تعددتِ الأسماء قيلَ لنا
أينَ التوحدُ والتكثير قدْ شهرا
وهذهِ نسبٌ ولا وجودَ لها
والحكم ليس لمعدومٍ وقد ظهرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إنَّ الحروفَ التي في الرقمِ تشهدُها
إنَّ الحروفَ التي في الرقمِ تشهدُها
رقم القصيدة : 11406
-----------------------------------
إنَّ الحروفَ التي في الرقمِ تشهدُها
لها معانٍ وأسرارٌ لمن نظرا
فأولُ الأمر في مرقومنا ألفٌ
واللفظ ينكره حرفاً على ما ترى
قالَ ابن حبانَ فيهِ في طريقتهِ
بأنه نصفُ حرفٍ هكذا ذكرا
ونصفهُ همزة ٌ في عينِ كاتبها
كذا رأيتُ لهُ نصاً وأينَ يرى
كمثلهِ في علومِ أصلِ مأذخذها
من جعفر وبهذا الفن قد شهرا
واللفظ ينكر ما قد قال في ألف
وما ابتغى جدلاً ولا رآه مرا
وإنَّهُ مذهبي إنْ كنتَ تبتغي
لكنَّهُ ثبتها في الاعتبارِ قرا
فيهَ جميعُ الذي قدْ صادَ صائدُكمْ
من الحروفِ لمنْ أعلمتَهُ قدرا
فهمزة ٌ تقطعُ العشّاق إنْ هُجرت
وإنَّ في وصلِ من تهوى لها خبرا
والباءُ تعملُ في عقدِ النكاحِ إذا
خطت على صفة ٍ قد ألبست حبرا
والتاءُ تجمع شملاً بالحبيبِ إذا
محبوبه بانَ عنه أو نوى سفرا
والثاءُ تثبتُ أحوالَ الرقيب إذا
جاء الحبيبُ إليه بعد ما هجرا
والجيم تعملُ في أحوالِ منشئه
حتماً فتفرده إذا القضاءُ جرى
والحاءُ تطلب بالتنزيهِ كاتبها
يوماً إذا صار تشبيه به وطرا
جاءت إليك بأعيانِ الورى زمرا
حتى يقضي منها الكاتبُ الوطرا
والدالُ في كلِّ ما ينويهِ فاعلة ٌ
لهُ المضاءُ وجلَّ الأمرُ أو صغرا
والذالُ في حضرة ِ الزلفى لهُ قدمٌ
فكلما رامَ تقديماً يرى لورا
والراءُ توصلهُ وقتاً وتفرحهُ
بكل ما يبتغي فزاحم القدرا
وإنَّ لاماً إذا ما جاورت ألفاً
كذا رأيناهُ في أعمالنا ظهرا
والطاء تطلبُ تنفيذ الأمور له
فانظر ترى عجباً إنْ كنتَ معتبرا
والظاء تعطى حصول العبد في رتب
تعنو الوجوه له والشمسُ والقمرا
والكاف فيه لمهمومٍ إذا كتبت
تفريجُ كربٍ لهُ في كلِّ ما أمرا
واللامُ درعٌ له فيه يحصنه
من كلِّ سوءٍ ومكروهٌ من الأمرا
والميم يروى به من كان ذا عطشٍ
من العلومِ بهذا القدر قد فخرا
والنون تجري مع الأفلاك صورتُه
لنيلِ صورة أنثى تَشتهي ذكرا
والصادُ نورٌ قويٌّ في تشعشعهِ
بما له منه في أحواله السرا
والضادُ كالصادِ إلا أنَّ منزله
أدنى فتلحقه برتبة الوزرا
والعينُ كالجيمِ إلا أنَّ صورتهُ
في الفعل أقوى ظهوراً هكذا اعتبرا
والغين كالعينِ إلا أنْ يقومَ بهِ
عينُ السحاب الذي لا يحمل المطرا
والفاءُ كالباءِ في التصريفِ وهيَ بهِ
أتمُّ فعلاً فقدْ جلتْ عنِ النظرا
والقافُ تعملُ في الضدينِ إنْ كتبتْ
غرباً وشرقاً فكن للحالِ مدَّكرا
والسين تعصمُ من سوء تخيُّله
نفسُ الضعيفِ إذا شخصٌ بذاكَ زرى
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> ما نظرتْ عيني إلى
ما نظرتْ عيني إلى
رقم القصيدة : 11407
-----------------------------------
ما نظرتْ عيني إلى
شيءٍ تراهُ فأرى
إلا الذي قال لنا
بأنَّهُ الخلقُ برى
قلتُ فمن قيل لنا
من المياه والثرى
فليس في الكون الذي
تراه من غير يرى
سواهُ فانظرْ عجباً
يدري به من قد درى
إنَّ الوجودَ واحدٌ
في عينه دون امترا
وكلُّ من قال به
في حقهِ فما افترى
فنحنُ فيهِ كلنا
كأصيَد في جوفِ الفرا
والجوفُ منه فارغٌ
والحقُّ ما فيه مِرا
قد قلن ما ذا بشراً
بلْ ملكاً فيما نرى
ولم يكن بملك
ما كانَ إلا بشرا
فهكذا أمرَ الإلـ
ـهُ في الوجودِ والورى
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> شغلي بمن شرَّع لي الشـ
شغلي بمن شرَّع لي الشـ
رقم القصيدة : 11408
-----------------------------------
شغلي بمن شرَّع لي الشـ
ـغلَ بهِ فحيرا
خاطبني بأنني
عبدٌ له وما نرى
لعينه من شاهد
إلا العمى والأثرا
وقالَ لي إنّ الذي
تراه قد ظهرا
ولولاكَ يا ربَّ الورى
ما كنتُ إلا الورى
مثلُ الذي قالَ لنا
منْ صحة ٍ قدْ انبرى
ميراثنا منْ أحمدٍ
خير الأنام والورى
خيرِ إمامٍ طاهرٍ
سليل أعراف الثرى
صلى عليه الله من
خليفة ٍ قد ظهرا
بكلِّ ما أمله
من ربه ما افتخرا
لأنه عبدٌ وما
للعبدِ أنْ يفتخرا
إلا بمن كوّنه
عبداً لهُ فاشتهرا
أنا الذي قلتُ أنا
لذا يقينا خبرا
لو أنني قلتُ أنا
به رأينا عبرا
فاحمدْ وزدْ في شكرهِ
يزدكمُ ما ذكرا
في محكمِ الذكر لنا
لشاكرٍ إنْ شكرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> الحمدُ للهِ حمدَ منْ لمْ
الحمدُ للهِ حمدَ منْ لمْ
رقم القصيدة : 11409
-----------------------------------
الحمدُ للهِ حمدَ منْ لمْ
يجدِ جزاءً ولا شكورا
وإنما العبد قيل له قل
فقالَ ما قالهُ خبيرا
بانه فيه عبد قَنٍ
ممتثلا امره الكثيرا
لمْ يتخذْ دونهُ ولياً
في حمدهِ لا ولا نصيرا
من علم الحقَّ علمَ ذوقٍ
يعلمُهُ ناقداً بصيرا
من حكم العلم في هواه
كان على نفسه قديرا
يعرفهُ كلُّ منْ رآهُ
بنعته سيِّداً حصورا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> حسنتُ ظني بربي
حسنتُ ظني بربي
رقم القصيدة : 11410
-----------------------------------
حسنتُ ظني بربي
فاعقب الظنَّ خيرا
أعطاني الظنُّ فيهِ
خيراً كثيراً وميرا
بهِ تعودتُ شرعاً
منْ رده الكورَ حورا
فأسرع الخيرُ نحوي
سيرا حثيثا فسيرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> هذا الذي قلتهُ في اللهِ من صفة ٍ
هذا الذي قلتهُ في اللهِ من صفة ٍ
رقم القصيدة : 11411
-----------------------------------
هذا الذي قلتهُ في اللهِ من صفة ٍ
الله جاء به في الذكر مسطورا
على لسانِ رسولٍ سيدٍ ندسٍ
إذْ طهرَ اللهُ أهلَ البيتِ تطهيرا
فلمْ ينلهمْ لذا في عرضهم دنسٌ
إذ شمروا ذيلهم للنصر تشميرا
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> السرُّ ما بينَ إقرارٍ وإنكارِ
السرُّ ما بينَ إقرارٍ وإنكارِ
رقم القصيدة : 11412
-----------------------------------
السرُّ ما بينَ إقرارٍ وإنكارِ
في المشتري وهمِّ المدلجِ الساري
لم لا يقول وقد أودعت سرّهما
أنا المعلمُ للأرواحِ أسراري
أنا المكلّم من نارٍ حجبتُ بها
نوراً فخاطبتُ ذاتَ النور في النارِ
أنا الذي أوجد الأكوان مظلمة ً
ولو أشاءُ لكانتْ ذاتَ أنوار
أنا الذي أوجد الأسرار في شجِ
مجموعة ً لمْ ينلها بوسُ أغيارِ
يا ضارباً بعصاه صلد رابية
شمس وبدر وأرض ذات أحجار
فاعجبْ إلى شجرٍ قاصٍ على حجرٍ
وانظر إلى ضاربٍ من خلف أستار
لقدْ ظهرتَ فما تخفى على أحدٍ
إلا على أحدٍ لا يعرفُ الباري
قطعتُ شرقاً وغرباً كيْ أنالهمُ
على نجائبَ في ليلٍ وأسحارِ
فلم أجدكم ولم أسمع لكم خبراً
وكيف تسمع أذن خلف أسوار
أمْ كيفَ أدركُ منْ لا شيءَ يدركهُ
لقد جهلتك إذ جاوزتُ مقداري
حجبتَ نفسكَ في إيجادِ آنية
فأنت كالسرّ في روح ابنة القاري
أنت الوحيد الذي ضاق الزمان به
أنت المنزه عن كون وأقطار
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> يا هلال الدياجِ لحْ بالنهارِ
يا هلال الدياجِ لحْ بالنهارِ
رقم القصيدة : 11413
-----------------------------------
يا هلال الدياجِ لحْ بالنهارِ
فلقد أنتْ نزهة الأبصارِ
أنتَ محوٌ وأنتَ في العينِ بدرٌ
بتجليكَ في الضياءِ المحارِ
فإذا ما بدا هلالُ المعاني
طالعاً من حديقة ِ الأبصار
قل له بالتواضع المتعالي
لا بنفسِ الدعاءِ والإنكارِ
يا هلالٌ بين الجوانحِ سارَ
لا تفارق حنادسَ الأغيار
كنْ عبيداً بقصرها ومليكاً
بعدَ محوينا لكمْ في السرارِ
حكمة قد تحيرُ الخلقَ فيها
وسراجان أسرجا بنهارِ
عجباً في سناهما كيف لاحا
وسناء الشمس مذهبُ الأنوار
كلُّ نورٍ في كلِّ قلبٍ محارٌ
ما عدا قلتَ وارثِ المختارِ
فاشكرِ الله يا أخيّ على ما
وهبته نتائجُ الأذكارِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> هزم النورُ عسكرَ الأسحارِ
هزم النورُ عسكرَ الأسحارِ
رقم القصيدة : 11414
-----------------------------------
هزم النورُ عسكرَ الأسحارِ
فأتى الليلُ طالباً للنهارِ
فمضى هارباً فرارَ خداعِ
والتوى راجعاً على الأسحارِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إنَّ اللسانَ رسولُ القلبِ للبشرِ
إنَّ اللسانَ رسولُ القلبِ للبشرِ
رقم القصيدة : 11415
-----------------------------------
إنَّ اللسانَ رسولُ القلبِ للبشرِ
بما قدْ أودعهُ الرحمنُ منْ دررِ
فيرتدي الصدق أحياناً على حذر
ويرتدي المين أحياناً على خطرِ
كلاهما علم في رأسه لهب
لا يعقلُ الحكمَ فيهِ غيرُ معتبرِ
وانظر إلى صادقٍ طابت مواردُه
وكاذبٍ رائحٍ غادٍ على سفر
معَ اتحادهما والكيفُ مجهلة ٌ
من سائلٍ كيفَ حكمُ الحقِّ في البشرِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> كيفَ يكون الخلافُ في بشرٍ
كيفَ يكون الخلافُ في بشرٍ
رقم القصيدة : 11416
-----------------------------------
كيفَ يكون الخلافُ في بشرٍ
تميزوا في العلى عن البشر
فهم ذوو رحمة ٍ ذوو نظر
مسددٍ في تخالفِ الصورِ
ونعمة ٍ لا تزالُ تصحبهمْ
ليسوا ذوي مِرية ٍ ولا ضرر
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إنَّ الغمامَ مطارحُ الأنوارِ
إنَّ الغمامَ مطارحُ الأنوارِ
رقم القصيدة : 11417
-----------------------------------
إنَّ الغمامَ مطارحُ الأنوارِ
ولذاكَ أضحى أقربَ الأستارِ
منه تفجرتِ العلومُ على النهى
وبهِ يكون الكشفُ للأبصارِ
فيهِ البروقُ وليسَ يذهبُ ضوؤها
أبصارَنا لتقدسَ الأبصار
فيه الرعودُ وليسَ يذهبُ صوتُها
أسماعَنا لتنزُّهِ الأسرارِ
فيه الصواعقُ ليس يذهبُ رسمنا
إحراقها لعناية ِ الآثار
فيه الغيوم وليس يهلك سيلها
أشجارنا لتحققِ الإيثارِ
ما بعدَه شيء سوى مطلوبِنا
ربُّ الأنامِ معَ اسمِهِ الغفارِ
فإذا انجلى ذاك الغمام فذاته
تبدو إلى الأنوار في الأنوار
والنورُ يدرج مثله في ضوئه
كالشمسِ لا تُفني ضياءَ النار
فترى البصائرُ والعيونُ جلاله
وجماله في الشمسِ والأقمارِ
فافهم إشارتنا تفز بحقائق
تخفى على العقلاءِ والنظارِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> هذي المنازلُ والفؤادُ الساري
هذي المنازلُ والفؤادُ الساري
رقم القصيدة : 11418
-----------------------------------
هذي المنازلُ والفؤادُ الساري
فيها بحكم تصرُّف الأقدار
دارتْ بهِ الأفلاكُ في فسحاتها
والكونُ في الأدوار بالأكوارِ
فإذا تحل بمنزل تهفو له
شوقاً إليه مطارحُ الأنوار
فيمدّها بالفيض في غَسَقِ الدُّجى
حتى يشمِّر عسكرُ الأسحارِ
للانتقالِ من البسيطة ِ قاصداً
جهة اليمينِ ومغربَ الأسرارِ
ويحلّ إرديسُ العليُّ بوحهِ
في أثر ذاك العسكرِ الجرارِ
يخفى على عينِ المشاهد نوره
كالشمسِ تنفي سطوة َ الأقمارِ
فالزمهريرُ معَ الأثيرِ تحكما
بالبردِ والتسخين في الأطوار
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> يحكم كرَّ الليلِ والنهارِ
يحكم كرَّ الليلِ والنهارِ
رقم القصيدة : 11419
-----------------------------------
يحكم كرَّ الليلِ والنهارِ
على شخوصٍ مزجة ِ الأطوارِ
مثلِ الترابِ اليابسِ الثريار
والمارِ والهواءِ ثمَّ النارِ
بالإستحالاتِ وبالتكوينِ
وبتناهي مدة ِ الأعمارِ
وذاك بالأمرِ العزيزِ العالي
أمر الإله الواحدِ القهَّارِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> يطوفُ بالبيتِ من يدينِ لهُ
يطوفُ بالبيتِ من يدينِ لهُ
رقم القصيدة : 11420
-----------------------------------
يطوفُ بالبيتِ من يدينِ لهُ
لكنهُ خارجٌ عنِ البشرِ
كأنهُ في طوافهِ جملٌ
يخبط لا يلتوي على الحجر
مثلُ حنين وقدْ رآهُ فتى ً
من أعلمِ الناسِ من بني عمر
فقال هذا الذي أقول به
في حقِّ هذا الأنيسِ فازدجرِ
لكنني قد وجدت معذرة
كان عليها في سالف العمر
كان له مقطع يطوف به
ومن أتى عادة فلم يمر
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> ألبستُ منْ هوَ ذاتي خرقة َ الخضرِ
ألبستُ منْ هوَ ذاتي خرقة َ الخضرِ
رقم القصيدة : 11421
-----------------------------------
ألبستُ منْ هوَ ذاتي خرقة َ الخضرِ
ما بينَ زمزمَ والركنين والحجرِ
على التزيُّن بالمرضيِّ من صفة ٍ
محمودة ٍ بينَ أهلِ الشرعِ والنظرِ
ولا تزال مع الأنفاسِ قائمة ً
به إلى منتهى الأوقاتِ والعُمرِ
وما تحللها من سيءٍ فلنا
عليه شرط صحيح جاء في الخبر
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> لما تأدبتَ بي يا منتهى ألمي
لما تأدبتَ بي يا منتهى ألمي
رقم القصيدة : 11422
-----------------------------------
لما تأدبتَ بي يا منتهى ألمي
وأحسنَ الناسِ في المعنى وفي الصورِ
وكانَ قدْ ملكتْ قلبي محاسنها
خبراً محققهُ يربى على الخبرِ
ألبستُها من سنى الأثوابِ ثوبَ تقى ً
فخراً على جنسها منْ خرقة ِ الخضرِ
وهيَ التأدبُ بالآدابِ أجمعِها
معَ التخلقِ بالآياتِ والسورِ
والعهدُ ما بيننا أنْ لا تبوحَ بها
ولا تعرفُها شخصاً من البشرِ
لكيْ تكونَ من الإخلاصَ نشأتها
فليسَ يلحقُها شيءٌ من الغيرِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> ألبستُ جارية ُ ثوباً من الخفرِ
ألبستُ جارية ُ ثوباً من الخفرِ
رقم القصيدة : 11423
-----------------------------------
ألبستُ جارية ُ ثوباً من الخفرِ
في النومِ ما بينَ بابِ البيتِ والحجرِ
وقبّلتْه فقبّلنا مقبّلهَا
وغبتُ فيهِ عن الإحساسِ بالبشرِ
واستصرختْ في نيات الطوافِ وفدْ
حسرنَ عن أوجهٍ من أحسنِ الصُّورِ
هذا إمامٌ نبيلٌ بينَ أظهرنا
هذا قتيلُ الهوى واللثمِ والنظرِ
قالتْ لها قبليهِ الأمُّ ثانية ً
عساه يحيى كمثلِ النفخِ في الصور
فالنفخُ يخرجُ أرواحَ الورى وبهِ
يحيى إذا دُعيت للنشر من حفر
فعاودتُ فأزالتْ حكم غاشيتي
وأدبرتْ وأنا منها على الأثرِ
أُقبلُ الأرض إجلالاً لوطأتها
حبالَه وأنا منه على حذرِ
من أجل تقييدِه بصورة ِ امرأة ٍ
عند التجلِّي فقلتُ النقصُ من بصري
ونسوة ٍ كنجومٍ في مطالعِها
وأنتَ منهنَّ عينَ الشمسِ والقمرِ
يا حسنها غادة ً كالشمسِ طالعة ً
تسبي العقولَ بذاكَ الغنجِ والحورِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> لما شهدتُ الذي في الكونِ من صورِ
لما شهدتُ الذي في الكونِ من صورِ
رقم القصيدة : 11424
-----------------------------------
لما شهدتُ الذي في الكونِ من صورِ
عين الذي كنت أبغيه بلا صورِ
علمتُ أن الذي أبغيه يطلبني
بالعلم بي لا به فانهض على أثري
ترى الذي قد رأينا من منازله
في كلِّ آية ٍ تنزيهٌ من السورِ
وكلُّ آية ٍ تشبيهٌ ومحكمة ٌ
تُتلى علينا من المكتوبِ في الزبر
ومَطلبُ الحقِّ منا أن نوحِّدَه
رباً كما هوَ في القرآنِ والنظرِ
ما مطلبُ الحقِّ منا أنْ نكيفهُ
حتى نراه بمجلى الشمسِ والقمرِ
ولا تفكرتُ فيه ما بقيتُ ولا
يزال من فكرهِ عقلي على غررِ
في آلِ عمرانِ جاءَ النصُّ يطلبني
بما لديه من التخويفِ والخدر
وذاك عن رأفة ٍ منه بنا ولذا
يتلى علينا معَ الآصالِ والبكرِ
الليلُ للهِ لا لي والنهارُ معاً
لأنه الدهر فانظر فيه واعتبر
لا تعتبرْ نفسهُ إنْ كنتَ ذا نظرٍ
مسددٍ ولتكنْ تمشي على قدرِ
إنَّ المعارجَ والإسرا إليه بهِ
على البراقِ الذي أنشأتُ من فكري
حتى انتهيتُ إلى ماشاءه وقضى
تركتهُ وامتطينا رفرفَ الدررِ
عند التفاتي به إذ كان ينزل بي
إلى السماءِ يناجيني إلى السحرِ
ودَّعته ثم سرنا حيث قال لنا
إذا به عن يميني طالباً أثري
لما تأمّلته لم أدر صورته
وعلمنا أنهُ هوَ غاية ُ الخطرِ
غفلتُ عنهُ لهُ إذ كانَ مقصدُهُ
مني التغافلَ بالتحويلِ في الصورِ
لأنه عالم أني أميّزه
لمَّا تكفلني منْ حالة ِ الصغرِ
له ولدتُ لهذا ما برحتُ له
مشاهداً ناظراً فيهِ إلى كبري
لذاك أخبرنا بأنه معنا
على مكانتنا في بدوٍ أوْ حضرِ
________________________________________
العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> رأيتُ بارقة ً كالنجمِ لامعة ً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.forumegypt.net
 
محيى الدين ابن عربى 11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محيى الدين ابن عربى 7
» محيى الدين ابن عربى 8
» محيى الدين ابن عربى 9
» محيى الدين ابن عربى 10
» محيى الدين ابن عربى 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفخرانى الرفاعى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: